Download putty ssh for windows
الصفحة الرئيسية

دعم جمعيات خيرية في الإمارات من ريع أوقاف أحمد محمد بغلف

قدمت مؤسسة الأوقاف وشؤون القصّر بدبي مؤخراً دعما إلى عددً من الجمعيات الخيرية في دولة الإمارات العربية المتحدة، بمبلغ 2.5 مليون درهم إماراتيّ تنفيذاً لشروط الواقف رجل الأعمال أحمد محمد بغلف رحمه الله؛ الذي خصّص جزءاً من تركته ليكون وقفاً من أجل تغطية احتياجات الأيتام والعجزة والأرامل والمحتاجين. وتتولى المؤسسة الوقفيّة المذكورة الإشراف عليه وتوزيع ريعه على المصارف الشرعية.

 

الإصلاح الإداري لمؤسسات قطاع الأوقاف (دراسة حالة الجزائر)

 

قراءة الدكتورة سعاد عبود بن عفيف
المؤلف: د. كمال منصوري، الناشر: إدارة الدّراسات والعلاقات الخارجية ـ الأمانة العامة للأوقاف ـ الكويت، سلسلة الرسائل الجامعية (15)، دكتوراه، سنة 1432 = 2011، عدد الصفحات: 372.
الكتاب هو الخامس عشر بين الرسائل الجامعية التي تنشرها الأمانة العامّة للأوقاف في دولة الكويت ضمن مشروع تنمية الدراسات والبحوث الوقفية وهو المشروع الثاني الذي تعمل على إنجازه ضمن مشروعات الدولة المنسّقة لجهود الدول الإسلاميّة في مجال الوقف على مستوى العالم الإسلاميّ. وأصل الكتاب أطروحة نالت درجة الدكتوراه بعد أن نوقشت سنة 2009 في كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة الجزائر. والمؤلف عضو هيئة التدريس في كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التيسيير بجامعة محمد خيضر في بسكرة بالجزائر.

 

مبادرات الوقف المبتكر في الإمارات العربية المتحدة

أطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة "حي دبي للأوقاف والهبات" لخدمة الإمارات والعالم العربي؛ وهو أول مشروع عقاري اجتماعي يتبنى مفهوم "الوقف المبتكر" وتحفيز المصارف التنموية للوقف في مجتمع الإمارات والعالم العربي، وهو المبادرة الأولى من نوعها في العالم العربي والإسلامي. وتلت ذلك مبادرات مماثلة قامت بها مؤسسات وشركات عامة وخاصة في الإمارات العربية المتحدة بلغت 49 مبادرة حتى كتابة هذا التقرير؛ وذلك في الأحد عشر مجالا التالية:

 

استرجاع عقود وقفية قديمة في ولاية قسنطينة الجزائرية

تمكنت مديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية قسنطينة في الجزائر من استرجاع ما لا يقل عن 599 عقد وقف قديم من أرشيف محكمة الزيادية بالولاية. وأوضحت المديرية بأنه تجري في الوقت الحالي محاولة قراءة هذه العقود على اعتبار أنها مكتوبة بخط عربي قديم؛ للبحث فيما بعد عن إمكانية الحصول على العناوين الصحيحة للأوقاف المعنية لأنّ تسميات المناطق قد تغيرت منذ فترة الاستعمار إلى يومنا هذا، علاوة على القيام بخرجات ميدانية لمعاينة الوقف والتأكد من وجوده.

 

إنّ موقع "وقفنا" حريص كلّ الحرص على أن يكون ما ينشر فيه منحصرا في مهمّته؛ وهي: "إحياء سنّة الوقف ونشر ثقافته". وإنّ ما ينشر في موقع "وقفنا" لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع، ولا يقع ضمن مسؤوليّة القائمين عليه


هذا بيان إلى حضرات الزوار الأعزّاء لموقع "وقفنا" بأنّه ليس لدى الموقع أموالا لمساعدة الأفراد ولا الجماعات والمؤسّسات أيّا كانت. وليس ذلك من مهمّتنا.ولا نملك أيّ كتب للبيع أو التوزيع المجّاني. ونهيب بجميع المتصفّحين الكرام أن يستفيدوا ويتفاعلوا مع ما ينشر في الموقع من علم نافع. سائلين الله تعالى أن يعلّمنا ما ينفعنا، وأن ينفعنا بما علمنا.