Download putty ssh for windows
الصفحة الرئيسية

تكامل الهيئة العامة للأوقاف مع الهيئات و الصناديق الحكومية (4)

عبد الله محسن النمري
ناقشت في الأجزاء الثلاثة من مقالات هذه السلسلة وجاهة وآليات تكامل الهيئة العامة للأوقاف مع الهيئات و الصناديق الحكومية في تقديم خدمات مشتركة للمستفيدين، وتطرقت لأبرز التحديات التي واجهت الأوقاف وحالت دون تنميتها فعطلت دورها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ووضحت ـ أيضا ـ أن الوقف مرّ عبر التاريخ الإسلامي بمراحل من التجديد والابتكار تماشيا مع المتغيرات الاقتصادية والمجتمعية.
 

انطلاق الجولة الأولى من برنامج تأهيل نُظَّار الأوقاف

انطلقت في مكة المكرمة الجولة الأولى من فعاليات برنامج تأهيل النُظَّار بمشاركة 50 متدرباً من مكة المكرمة وما حولها؛ الذي يُقام بإشراف جامعة أم القرى وبرعاية ودعم أوقاف صالح بن عبد العزيز الراجحي وتنظيم تسبيل لتطوير الأوقاف. ويهدف البرنامج لإعداد كوادر وطنية متخصصة في مجال إدارة وتطوير الأوقاف والإسهام في تحقيق رؤية المملكة 2030 من جانب النهوض بقطاع الأوقاف ليضطلع بدوره في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

 

حوار"صحيفة الرياض" مع عبد الله بن فهد العجلان

أجرت صحيفة الرياض السعودية حوارا نشرته هذا اليوم الخميس الثالث والعشرين من رجب 1438 ـ 20/ 4/ 2017 مع سعادة الأستاذ عبد الله بن فهد العجلان رئيس لجنة الأوقاف بالغرفة التجارية الصناعية في الرياض تطرّق خلاله إلى مستقبل الأوقاف في المملكة خصوصاً بعد تأسيس الهيئة العامة للأوقاف وجهودها الرامية لإعادة هيكلة القطاع وتطوير أنظمته والتوجه لتنويع استثمارات الأوقاف. ويسرّ "موقع وقفنا" نشر تفاصيل الحوار فيما يلي:

 

تعمير الوقف بصيغة البناء والتشغيل والإعادة

وجّه معهد الاقتصاد الإسلامي في جامعة الملك عبد العزيز بجدة الدعوة إلى المهتمين بالأوقاف لحضور حوار الأربعاء الذي سيكون هذا الأسبوع بعنوان " تعمير الوقف بصيغة البناء والتشغيل والإعادة ـ دراسة فقهية (B.O.T)" وسيكون المتحدّث فيه الخبير الشرعي والمصرفيّ الأستاذ الدكتور: عبد الله بن محمد العمراني أستاذ الفقه في كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وأستاذ كرسي الشيخ راشد بن دايل لدراسات الأوقاف. وذلك تمام الساعة 11:00 صباحا  بتوقيت مكة المكرمة غدا الأربعاء 22 رجب 1438 = 19/ 4/ 2017 في قاعة المحاضرات بمعهد الاقتصاد الإسلامي.
 

إنّ موقع "وقفنا" حريص كلّ الحرص على أن يكون ما ينشر فيه منحصرا في مهمّته؛ وهي: "إحياء سنّة الوقف ونشر ثقافته". وإنّ ما ينشر في موقع "وقفنا" لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع، ولا يقع ضمن مسؤوليّة القائمين عليه


هذا بيان إلى حضرات الزوار الأعزّاء لموقع "وقفنا" بأنّه ليس لدى الموقع أموالا لمساعدة الأفراد ولا الجماعات والمؤسّسات أيّا كانت. وليس ذلك من مهمّتنا.ولا نملك أيّ كتب للبيع أو التوزيع المجّاني. ونهيب بجميع المتصفّحين الكرام أن يستفيدوا ويتفاعلوا مع ما ينشر في الموقع من علم نافع. سائلين الله تعالى أن يعلّمنا ما ينفعنا، وأن ينفعنا بما علمنا.