Download putty ssh for windows
الصفحة الرئيسية

اليوم هو أول أيام عيد الفطر المبارك.. وكل عام والأمة الإسلامية بخير

عيد الفطر 1438

ستشرق شمس اليوم بأول أيام عيد الفطر المبارك لعام 1438 بفرحة الصغار وبهجة الكبار، والكل يشدو بالتكبير: الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلاً. وقدأعلنت كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر والكويت وقطر والعراق والأردن ولبنان وفلسطين والسودان وليبيا أن اليوم الأحد هو غرة شهرشوال وأول أيام عيد الفطر المبارك، وذلك بعد ثبوت رؤية الهلال، أعاده الله على الأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات. فيماأعلنت سلطنة عمان والمغرب تعذر رؤية هلال شهر شوال، معلنة أن الاثنين هو أول أيام عيد الفطر. 
 

«أمانة الأوقاف الكويتية» تصدر كتاب «مسيرة العطاء»

كتاب مسيرة العطاء

أصدرت إدارة الإعلام والتنمية الوقفية بالأمانة العامة للأوقاف بدولة الكويت مؤخراً كتاب «مسيرة العطاء للأمانة العامة للأوقاف» وهو رحلة ممتعة مع تلك المؤسسة وإنجازاتها والتي تعتبر تجربة فريدة، حيث يشتمل على أدوار ووظائف مهمة وحيوية تتجاوز المهام التي تأسست من أجلها، حيث أثبت الكتاب أن تجربة الأمانة العامة للأوقاف ملهمة في مجالها، رائدة في تخصصها. وصرحت رئيس قسم الإعلام بإدارة الإعلام والتنمية الوقفية هيا مهنا الزيان أن تجربة الأمانة العامة للأوقاف قد لا تكون الوحيدة في العالم الإسلامي، ولكنها - بلا شك - تجربة مميزة وثرية مشيرة إلى أن الكتاب تناول بالوثائق والصور والأرقام جوانب هذه التجربة الوقفية لمسيرة الأمانة من خلال أبوابه المقسمة حسب قطاعات الأمانة الأربعة، المتمثلة في قطاع الأمين العام، وقطاع الإدارة والخدمات المساندة، وقطاع المصارف الوقفية، وقطاع تنمية الموارد والاستثمار، مبينة أن فصول الكتاب شملت أيضا جميع إدارات الأمانة مفصلة اختصاصات كل منها ودورها وانجازاتها على حدة.
 

انطلاق المشروع الوقفي "نخيل اليتامى" بالمدينة المنورة

أطلقت جمعية تكافل الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة المدينة المنورة حملتها لأحدث مشاريعها الوقفية "نخيل اليتامى" وذلك للتعريف بمشروع الوقف النوعي الذي دشنه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير المنطقة المدينة المنورة لرعاية الأيتام من عائده. وقدم سموه أول تبرع للمشروع بإعلانه التبرع ب100 نخلة لصالح أيتام المدينة تغرس في أوقاف للجمعية ويستطيع جميع أفراد المجتمع المساهمة فيها وتطمح تكافل أن يحقق وقفها النوعي الجديد دخلأ مستمراً ومجزياً للأيتام من هذه المشروع الوقفي الذي يخرج عن نمطية العقار كوقف ويحقق تنوعاً وتميزاً في الاستثمار وله عوائد ليس على أيتام المدينة المنورة فقط بل تمتد عوائده لتدعم الاقتصاد والإنتاج الوطني ويحقق للكثير من المحسنين من كل مكان فرصة تملك أصل في طيبة الطيبة يعود ريعه لأبنائها الأيتام, فكل نخلة يتم غرسها في وقف النخيل ستأخذ رقماً وتعريفاً عن الشخص الموقف وستكون معلومة له ولورثته من بعده, وحددت قيمة شراء نخلة لأيتام المدينة المنورة بمبلغ 600 ريال.
 

تسويق الأوقاف في المواسم الدينية

عامر بن محمد الحسينيبقلم الدكتور: عامر بن محمد الحسيني

شهر رمضان مناسبة دينية تحاول كثير من المؤسسات الخيرية الاستفادة منه في تسويق مشاريعها الخيرية، وبالأخص مشاريع الأوقاف التي بدأت في السنوات الأخيرة تظهر بشكل كبير كأحد اهتمامات المؤسسات الخيرية. وجود الأوقاف ونموها بشكل كبير أمر جيد لمصلحة المجتمع، لكن بقاء الأوقاف على شكل استثمارات عقارية تدر دخلا للمؤسسات والجمعيات الخيرية لتنفق على مشاريعها الأخرى هو تحجيم لمنفعة الوقف، وغرس لمفهوم لا يتسق مع مفهوم الوقف الذي يقوم على مفهوم "حبس مال يمكن الانتفاع به مع بقاء عينه على مصرف مباح" (الخوجة، 1996).

 

الدليل الإجرائي لتأسيس الأوقاف الخيرية

قراءة الدكتورة سعاد عبود بن عفيف
إعداد إبرهيم بن محمد السماعيل، إصدار شركة ثبات لتطوير وإدارة الأوقاف، برعاية مؤسسة محمد بن عبدالله بن سعيدان وأولاده الخيرية. الطبعة الأولى 1436 هـ، عدد الصفحات74 صفحة. 
يعمل الأستاذ إبراهيم بن محمد السماعيل مديراً لمركز أولويات للاستشارات الإدارية ومستشاراً غير متفرغ للأوقاف لدى شركة ثبات لتطوير وإدارة الأوقاف.
يهدف الدليل إلى توثيق إجراءات عمل واضحة وسهلة الإستخدام للواقفين، وبيان مسار عملية توثيق الأوقاف واجراءاتها الشرعية والقانونية، وتيسير عملية توثيق الأوقاف والمساهمة في تذليل العقبات التي تعيق عملية الاقبال عليها، وتوفير مرجع إجرائي (علمي وعملي) للعاملين في إدارات الإوقاف الخيرية، وتيسير عملية إنشاء إدارات الأوقاف وتنظيمها ماليا وإداريا.
 

إنّ موقع "وقفنا" حريص كلّ الحرص على أن يكون ما ينشر فيه منحصرا في مهمّته؛ وهي: "إحياء سنّة الوقف ونشر ثقافته". وإنّ ما ينشر في موقع "وقفنا" لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع، ولا يقع ضمن مسؤوليّة القائمين عليه


هذا بيان إلى حضرات الزوار الأعزّاء لموقع "وقفنا" بأنّه ليس لدى الموقع أموالا لمساعدة الأفراد ولا الجماعات والمؤسّسات أيّا كانت. وليس ذلك من مهمّتنا.ولا نملك أيّ كتب للبيع أو التوزيع المجّاني. ونهيب بجميع المتصفّحين الكرام أن يستفيدوا ويتفاعلوا مع ما ينشر في الموقع من علم نافع. سائلين الله تعالى أن يعلّمنا ما ينفعنا، وأن ينفعنا بما علمنا.