Download putty ssh for windows
الصفحة الرئيسية

رجل أعمال تركي يبتكر مشروعين فريدين أحدهما وقفي

alt"يقود رجل أعمال تركي واحدة من كبرى المجموعات الاقتصادية التي تهتم بالعقارات والإنشاءات ويعقد الصفقات في تركيا. وفوق ذلك فقد اشتهر بابتكار مشروعين فريدين من نوعهما؛ أحدهما يتمثّل في جمعية تضامنية تمكّن للفقير والمحتاج ومحدود الدخل من اقتناء سيارة أو بيت،  والثاني في صورة وقف لمساعدة المشتركين في جمعيته التضامنية ممن تعيقه ظروفه عن دفع الاستحقاقات الشهرية أو لا يتمكن من الانتظار أكثر من عشرين شهرا للحصول على بيت. ويعيد "موقع وقفنا" نشر التقرير الذي نشرته "مجلة الجزيرة" عن رجل الأعمال اتركي تحت عنوان: "أبو الفقراء".. رائد الاقتصاد التضامني بتركيا":

 

غياب الوقف المؤسسي

الأستاذ عيسى العليان: مقالة بعنوان عيسى الحليان:
اتجهت دول عديدة في الإقليم إلى إحياء الوقف الاجتماعي لتطوير التنمية الاقتصادية، وخدمات التعليم، ومعالجة تردي أوضاع الصحة، وترسيخ مبدأ التكافل الاجتماعي، وتمويل البرامج الخيرية وغيرها. ورغم أنه حقق انتشاراً في بعض الدول المجاورة إلاّ أنه لا يزال يواجه عوائق جمّة في الدول الأخرى تتمثل في الأطر القانونية، وضعف البنية التحتية المؤسسية، والمحاذير الأمنية، وغياب المحفزات المالية، وضعف مؤسسات المجتمع المدني وغيرها.
 

ملتقى في الجزائر عن "الوقف العلميّ وسبل تفعيله في الحياة المعاصرة"

يستعد معهد العلوم الإسلامية ومخبر الدراسات الفقهية والقضائية وقسم الشريعة في جامعة الشهيد حمه لخضر بمدينة الوادي بالجزائر ـ وهي مدينة صحراوية تقع على بعد 650 كيلو مترا جنوب شرق الجزائر العاصمة ـ لإقامة الملتقى الوطنيّ الرابع حول الوقف العلميّ وسبل تفعيله في الحياة المعاصرة. وتفيد النشرة التعريفية بالملتقى والتي تلقى "موقع وقفنا" نسخة منها أنّ الملتقى سيعقد في مدينة الوادي خلال يومي الأحد والإثنين الخامس عشر والسادس عشر من شهر المحرّم 1438 = 16، 17 أكتوبر 2016.

 

وفاة عبد الستار إيدهي أشهر فاعل خير في باكستان

عبد الستار إيدهي أشهر فاعل خير في باكستان وربما في العالم الإسلامي فقد أنشأ مؤسسة وقفيّة على نظام الترست للرعاية والإغاثة تقدم خدماتها في باكستان وعدد من الدول، ولديها أكبر أسطول سيارات إسعاف تطوعية في العالم. وعاش هذا العلم عيشة الكفاف في شقة متواضعة رغم الأموال الطائلة التي مرت بين يديه، وعانى من الفشل الكلوي في الأشهر الثلاثة الأخيرة، ورفض السفر إلى الخارج للعلاج مفضلا المستشفى العمومي المحلي إلى أن توفي أمس السبت الرابع من شوال 1437 = 9/ 7/ 2016. وأعلن رئيس وزراء باكستان نواز شريف الحداد الوطني، ونظمت لدفنه جنازة رسمية على أعلى مستوى في كراتشي، وحضرها الآلاف.

 

إنّ موقع "وقفنا" حريص كلّ الحرص على أن يكون ما ينشر فيه منحصرا في مهمّته؛ وهي: "إحياء سنّة الوقف ونشر ثقافته". وإنّ ما ينشر في موقع "وقفنا" لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع، ولا يقع ضمن مسؤوليّة القائمين عليه


هذا بيان إلى حضرات الزوار الأعزّاء لموقع "وقفنا" بأنّه ليس لدى الموقع أموالا لمساعدة الأفراد ولا الجماعات والمؤسّسات أيّا كانت. وليس ذلك من مهمّتنا.ولا نملك أيّ كتب للبيع أو التوزيع المجّاني. ونهيب بجميع المتصفّحين الكرام أن يستفيدوا ويتفاعلوا مع ما ينشر في الموقع من علم نافع. سائلين الله تعالى أن يعلّمنا ما ينفعنا، وأن ينفعنا بما علمنا.