Download putty ssh for windows
الصفحة الرئيسية

هَلْ سَيَكُونُ غَدًا السَّبْتُ أَوَّلُ أَيَّامِ رَمَضانَ الْمُبَارَك لِعامِ 1438 فِي جَمِيعِ أَنْحَاءِ الْعَالَمِ؟

أعلنت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية أن اليوم الجمعة هو المكمل للثلاثين من شهر شعبان عام 1438 وأن غدا السبت هو غرة رمضان المبارك. وذلك لعدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء أمس الخميس الموافق التاسع والعشرين من شهر شعبان لعام 1438 = 25/ 5/ 2017. وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "فإنْ غُمَّ عليكم فأكمِلوا العِدَّة ثلاثين" متفق عليه واللفظ للبخاري. وفي لفظ "فأكملوا عِدَّة شعبان ثلاثين".
 

الفتوى رقم (65) هل يجوز للواقف الأكل من وقفه؟

ورد من أسامة فريد إلى "موقع وقفنا" السؤال التالي:
السؤال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
إذا كان الوقف دكانا مثلا فهل يجوز للواقف أن يأكل منه ويتصدق ويصرف منه على أولاده وإذا مات يصرف الدكان في أعمال البر والصدقة ونحوها ولا يدخل في التركة ؟
الجواب: الحمد لله ربّ العالمين؛ وبعد:
 

خبراء وقانونيون يشاركون في ورشة لمراجعة صكوك أول وقف علمي في الشرق الأوسط

الوقف العلمي

بمشاركة خبراء وقانونيون عقدت تسبيل لتطوير الأوقاف بالتعاون مع الوقف العلمي بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة ورشة عمل لمراجعة النظام الأساسي وصكوك الوقف العلمي والذي يعد أول وقف علمي في الشرق الأوسط وذلك بمنتجع الملفى بعنيزة. تأتي هذه الورشة ضمن التعاون والشراكة التي تجمع الوقف العلمي وتسبيل لتطوير أنظمة الأوقاف التابعة له وتطوير النظام الأساسي للوقف العلمي لتحقيق مزيداً من النجاحات في مسيرته.
 

أول ورشة عمل لإنشاء صندوق وقفي للإسكان

أقامت وزارة الإسكان ممثلة في برنامج الإسكان التعاوني والميسر أمس الثلاثاء الثالث عشر من شعبان 1538 – 9/ 5/ 2017 في جدّة ورشة عمل خاصة لإنشاء صندوق وقفي للإسكان يشترك في تأسيسه مع الوزارة كلّ من البنك الإسلامي للتنمية ولجنة الأوقاف بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض. وحدد المجتمعون ملامح حوكمة الصندوق الوقفي بمجلس للنظارة ولجنة للإدارة تتفرع عنها لجنة للإدارة والاستثمار، ولجنة لحشد الموارد، ولجنة للصرف.
 

إنّ موقع "وقفنا" حريص كلّ الحرص على أن يكون ما ينشر فيه منحصرا في مهمّته؛ وهي: "إحياء سنّة الوقف ونشر ثقافته". وإنّ ما ينشر في موقع "وقفنا" لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع، ولا يقع ضمن مسؤوليّة القائمين عليه


هذا بيان إلى حضرات الزوار الأعزّاء لموقع "وقفنا" بأنّه ليس لدى الموقع أموالا لمساعدة الأفراد ولا الجماعات والمؤسّسات أيّا كانت. وليس ذلك من مهمّتنا.ولا نملك أيّ كتب للبيع أو التوزيع المجّاني. ونهيب بجميع المتصفّحين الكرام أن يستفيدوا ويتفاعلوا مع ما ينشر في الموقع من علم نافع. سائلين الله تعالى أن يعلّمنا ما ينفعنا، وأن ينفعنا بما علمنا.