Download putty ssh for windows
الصفحة الرئيسية

أنشطة وقفية بمناسبة اختيار سِنّار عاصمة للثقافة الإسلامية

ضمن البرامج والأنشطة العلمية التي تقام بمناسبة اختيار المدينة السودانية التاريخية سِنّار عاصمة للثقافة الإسلامية سنة 1438 = 2017 يجري العمل على نشر الرسائل الجامعية عن الأوقاف السودانية، وأن يعاد طبع الكتب المهمة المتعلقة بالأوقاف ضمن "مشروع كتاب سِنّار" الذي نُفّذ منه 50 كتابا. وأن تعقد ورشة حول الأوقاف السودانية تنشر أعمالها ضمن نفس المشروع، بالإضافة لنشر المقالات والأوراق العلمية المتفرقة التي سبق إعدادها عن الأوقاف السودانية.
 

الملتقى الدولي الرابع للأوقاف العاملة للقدس

تجري الاستعدادات في مدينة إسطنبول لتنظيم " الملتقى الدولي الرابع للأوقاف العاملة للقدس" الذي تنظمه المديرية العامة للأوقاف في تركيا والبنك الإسلامي للتنمية بجدة والمعهد الدولي للوقف الإسلامي بماليزيا؛ تنفيذا لقرارات قمة منظمة التعاون الإسلامي التي عقدت قبل عام. وسيعقد الملتقى في شهر شعبان = مايو/أيار المقبل برعاية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. ويهيمن ملف "تمكين المقدسيين اقتصاديا و إعمار المدينة" على فعاليات الملتقى.
 

مؤتمر علمي في الأردن عن الوقف والتنمية المستدامة

ستنطلق صباح بعد غد الإثنين الحادي والعشرين من شهر جمادى الآخرة لعام 1438 = 20/ 3/ 2017 بالعاصمة الأردنيّة عمّان جلسات "المؤتمر العلمي الدولي المحكّم حول: الوقف الإسلامي والتنمية المستدامة" الذي ينظمه مركز البحث وتطوير الموارد البشرية (رماح) في عمّان بالأردن بالتعاون مع جامعة الأمير عبد القادر في قسنطينة بالجزائر برعاية دار المنظومة لخدمات وتقنية المعلومات بالرياض في المملكة العربية السعودية. 
 

الأوقاف والتنمية

بقلم الدكتور رضوان السيد
(الموضوع المنشور أدناه هو الجزء الخامس والأخير من دراسة نشرت قبل خمسة عشر عاما أي في سنة 2001 م تحت عنوان "الوقف معناه وفلسفته"، وتتكون في نصّها الأصليّ من خمسة مسائل؛ الأولى: الوقف والاحتساب، والثانية: الوقف ومقاصد الشريعة، والثالثة: الوقف وحقوق الله والعباد، والرابعة: الوقفُ والسياسةُ الشرعية. وقد سبق نشرها في موقع وقفنا" بحمد لله. وقد أشرنا فيما سبق إلى حاجة كل من له علاقة مباشرة أو غير مباشرة بالأوقاف لهذه المسائل؛ لاسيما مع انشغال الوقفيين عنها وقلّة عنايتهم بها. وقد سمح الأستاذ الدكتور رضوان السيد في نشرها هنا مشكورا مأجورا إن شاء الله ـ بالرغم من أنها منشورة في موقعه الألكتروني. وقد أجرى الموقع مراجعة لبعض المعلومات المرجعيّة فيه وأبقى ترقيم الإحالات كما هو في أصل الدراسة).

 

إنّ موقع "وقفنا" حريص كلّ الحرص على أن يكون ما ينشر فيه منحصرا في مهمّته؛ وهي: "إحياء سنّة الوقف ونشر ثقافته". وإنّ ما ينشر في موقع "وقفنا" لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع، ولا يقع ضمن مسؤوليّة القائمين عليه


هذا بيان إلى حضرات الزوار الأعزّاء لموقع "وقفنا" بأنّه ليس لدى الموقع أموالا لمساعدة الأفراد ولا الجماعات والمؤسّسات أيّا كانت. وليس ذلك من مهمّتنا.ولا نملك أيّ كتب للبيع أو التوزيع المجّاني. ونهيب بجميع المتصفّحين الكرام أن يستفيدوا ويتفاعلوا مع ما ينشر في الموقع من علم نافع. سائلين الله تعالى أن يعلّمنا ما ينفعنا، وأن ينفعنا بما علمنا.