Download putty ssh for windows
الصفحة الرئيسية

غرفة الرياض تُطلق جائزة "وقف" لتشجيع التميز بإدارة وتنمية "موارد الأوقاف"

عبد الله بن فهد العجلانأطلقت غرفة الرياض "جائزة وقف" التي تستهدف رفع مساهمة قطاع الأوقاف في تحقيق التنمية المجتمعية المستدامة من خلال تشجيع تبني ثقافة التميز في إدارة وتنمية موارد القطاع، وتحسين مصارفه ورفع مستوى الإقبال على إنشائها. وأعلن عضو مجلس إدارة غرفة الرياض ورئيس لجنة الأوقاف، الأستاذ عبدالله بن فهد العجلان، أن ذلك يأتي انطلاقاً من الدور الذي تقوم به لجنة الأوقاف بالغرفة في مجال خدمة الوقف والواقفين، إضافة إلى تحفيز العاملين في القطاع على التميز، ودعم ومؤازرة الممارسات المتميزة من أجل حثّ الموسرين على الإيقاف، والمساهمة في الانتقال بالأوقاف من وضعها الحالي إلى وضع مستقبلي أكثر تنظيماً وانتشاراً.
 

المحامي عماد الخراشي أوّل محافظ للهيئة العامة للأوقاف

عقد مجلس إدارة الهيئة العامة للأوقاف في المملكة العربية السعودية اجتماعه الأول يوم أمس الأحد التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة لعام 1438 = 20/ 8/ 2017 برئاسة وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي الغفيص رئيس مجلس الإدارة، ونوقش خلال الاجتماع عدد من الموضوعات؛ منها: تعيين المحامي عماد بن صالح الخراشي أوّل محافظً للهيئة العامة للأوقاف، واعتماد تشكيل اللجان الاستشارية الدائمة والرقابة والمراجعة الداخلية والتنفيذية.

 

الوقف على العلم

عبد الله عبد اللطيف الحميدي

بقلم الأستاذ: عبد الله بن عبد اللطيف الحميدي*
طلب العلم من أجلّ القربات ومن أعظم الطاعات فبالعلم يرفع المسلم الجهل عن نفسه وبالعلم يطيع ربه ويعبده على بصيرة، وبالعلم يسلك سبيل الأنبياء - عليهم الصلاة والسلام - بتبليغ العلم والدعوة إلى سبيل الله، وما أمر الله ـ تعالى ـ رسوله عليه الصلاة والسلام بطلب الزيادة من شيء إلا من العلم قال تعالى: ((وقل ربي زدني علما)) [طه: ١١٤]  و يقول حبيبنا عليه الصلاة والسلام: « العلماء ورثة الأنبياء وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما، وإنما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر» (1).
 

جمعية «إحياء التراث» الكويتية تطرح مشروع «وقف الأضاحي» داخل الكويت وخارجها

مشروع وقف الأضاحي بالكويت

تجري الاستعدادات حالياً في جمعية "إحياء التراث الإسلامي" بالكويت لفتح باب التبرع لمشروع ذبح الأضاحي هذا العام داخل وخارج الكويت، والذي تنفذه الجمعية سنوياً، ويغطي العديد من الدول في مختلف أنحاء العالم. ويعتبر المشروع من المشاريع الناجحة، وله الأثر الطيب في نفوس المسلمين في مختلف أنحاء العالم، حيث يضم هذا المشروع ثلاثة أجزاء رئيسية:
 

ورشة عمل بعنوان: «الأوقاف.. حصر الكيانات ورعايتها وتطويرها» بغرفة الأحساء

ورشة عمل بغرفة الأحساء

سعى عدد من القانونيين والمهتمين بشؤون الأوقاف إلى تحديد الوصايا والأوقاف القائمة وتأسيسها، وتحديد الأفراد والجهات المعنيين بالوصايا والأوقاف. جاء ذلك خلال ورشة عمل بعنوان (احتياجات الواقفين والنظار في العمل الوقفي) والذي نظمته مؤسسة الأوقاف والوصايا بالشراكة مع لجنة الأوقاف بغرفة الأحساء.
 

إنّ موقع "وقفنا" حريص كلّ الحرص على أن يكون ما ينشر فيه منحصرا في مهمّته؛ وهي: "إحياء سنّة الوقف ونشر ثقافته". وإنّ ما ينشر في موقع "وقفنا" لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع، ولا يقع ضمن مسؤوليّة القائمين عليه


هذا بيان إلى حضرات الزوار الأعزّاء لموقع "وقفنا" بأنّه ليس لدى الموقع أموالا لمساعدة الأفراد ولا الجماعات والمؤسّسات أيّا كانت. وليس ذلك من مهمّتنا.ولا نملك أيّ كتب للبيع أو التوزيع المجّاني. ونهيب بجميع المتصفّحين الكرام أن يستفيدوا ويتفاعلوا مع ما ينشر في الموقع من علم نافع. سائلين الله تعالى أن يعلّمنا ما ينفعنا، وأن ينفعنا بما علمنا.