Download putty ssh for windows
الصفحة الرئيسية

برامج ومحاور المؤتمر الإسلاميّ للأوقاف

من المنتظر أن تحتوي الدورة الثانية للمؤتمر الإسلاميّ للأوقاف سبع فعاليات أساسية؛ وذلك بموجب الإعلان الذي صدر أمس الجمعة السابع والعشرين من شوال 1438 = 21/ 7/ 2017 عن اللجنة المنظمة للمؤتمر المذكور، والذي يتوقع أن يستمر انعقاده ثلاثة أيام فيما بين 27 ـ 29 من المحرّم 1439 = 17 ـ 19 أكتوبر 2017 في مكة المكرّمة. وستكون الفعاليات كما يلي:

 

الأوقاف على الحرمين الشريفين خارج المملكة العربية السعودية

غلاف كتاب الأوقاف على الحرمين الشريفين خارج المملكة العربية السعودية

قراءة الدكتورة سعاد عبود بن عفيف

الدكتور/ عبد الله بن ناصر السدحان

1434هـ/2013م
مركز تاريخ مكة المكرمة، 87 صفحة
الدكتور/ عبد الله بن ناصر السدحان، حاصل على دكتوراه في علم الاجتماع تخصص علم الاجتماع التربوي. ولديه أنشطة متعددة وعضو في عدة جمعيات ومنها عضو مجلس إدارة الجمعية السعودية لعلم الاجتماع والخدمة الاجتماعية، وهو حاصل على جائزة الأمير محمد بن فهد آل سعود في مجال الدراسات والأبحاث للعام 1424هـ.
 

حوار صحيفة "الرياض" مع مدير أوقاف الأحساء الأستاذ أحمد الهاشم

alt

أجرت صحيفة الرياض السعودية لقاء صحفي نشرته يوم الخميس الثاني عشر من شهر شوال لعام 1438 = 6/ 7/ 2017 مع مدير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالأحساء الأستاذ أحمد الهاشم. وقد تطرق الهاشم إلى العديد من الموضوعات المتعلقة بالأوقاف في محافظة الأحساء، كقضية الأوقاف المجهولة والأوقاف التي تكون تحت سلطة وتحكم ناظريها، ويسرّ "موقع وقفنا" نشر تفاصيل الحوار فيما يلي: 
 

هل حان وقت إدراج الوقف في مناهج التعليم

بقلم: الدكتور أحمد بن محمد المغربي
ستظلّ توعية المجتمع بثقافة الوقف هدفا ساميا لما فيها من مصالح دينية ودنيوية. وهناك وسائل عديدة يمكن أن تتحقّق من خلالها التوعية بالوقف؛ ومنها إدراج الوقف في مناهج التعليم، وهي فكرة ظهرت قبل سبع عشرة عام في الندوة الفكرية التي نظّمها مركز دراسات الوحدة العربية مع الأمانة العامة للأوقاف بدولة الكويت في أواخر سنة 2001 وشارك فيها واحد وأربعون باحثاً تركزت مناقشاتهم على عشرين بحثاً من أهمّها "مستقبل الوقف في الوطن العربي".
 

الوقف الإسلامي في الهند.. قوة اقتصادية معطلة

الوقف الإسلامي في الهند.. قوة اقتصادية معطلة

تنتشر في الهند مساحات شاسعة من الأراضي المسيجة المعروفة باسم "الوقف"، وتقع تلك الأراضي في العاصمة دلهي وفي المدن الرئيسة التي كانت حواضر الدولة الإسلامية في الهند، أو في باقي الولايات التي خضع معظمها للحكم الإسلامي على مدى قرون. وأول توثيق للوقف الإسلامي في الهند كان على يد المؤرخ ضياء الدين البرني في القرن الثالث عشر، حين تحدث عن وقفيات إسلامية أوقفها السلطان جلال الدين فيروز خليجي، أول حاكم لسلطنة دلهي في نهايات القرن الثالث عشر، وهو مؤسس سلالة خليجي التي حكمت السلطنة فيما بعد.
 

إنّ موقع "وقفنا" حريص كلّ الحرص على أن يكون ما ينشر فيه منحصرا في مهمّته؛ وهي: "إحياء سنّة الوقف ونشر ثقافته". وإنّ ما ينشر في موقع "وقفنا" لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع، ولا يقع ضمن مسؤوليّة القائمين عليه


هذا بيان إلى حضرات الزوار الأعزّاء لموقع "وقفنا" بأنّه ليس لدى الموقع أموالا لمساعدة الأفراد ولا الجماعات والمؤسّسات أيّا كانت. وليس ذلك من مهمّتنا.ولا نملك أيّ كتب للبيع أو التوزيع المجّاني. ونهيب بجميع المتصفّحين الكرام أن يستفيدوا ويتفاعلوا مع ما ينشر في الموقع من علم نافع. سائلين الله تعالى أن يعلّمنا ما ينفعنا، وأن ينفعنا بما علمنا.