Download putty ssh for windows
الصفحة الرئيسية

أعلى 10 موضوعات زارها المتصفحون سنة 1438

مع شروق شمس اليوم أول أيام سنة 1439 للهجرة النبوية المباركة يسرّ موقع وقفنا أن ينشر قائمة بالموضوعات العشر التي زارها أكبر عدد من متصفحيه خلال السنة الماضية؛ بدءا من يوم الأحد الأول من المحرّم 1438 = 2/10/ 2017 إلى نهاية يوم الأربعاء 29 من ذي الحجة 1438 = 20/9/2017. ونوجه بهذه المناسبة دعوة إلى زوار الموقع الكرام ليتفضلوا بكتابة تعليقاتهم وملاحظاتهم وتساؤلاتهم وانتقادهم لهذه الموضوعات؛ ففي ذلك إسهام منكم على إحياء سنّة الوقف ونشر ثقافته.
 

تنويع المشروعات الوقفية يحقّق التكافل الاجتماعي في المجتمع

تنوع مصادر الوقف

لا يخفى ما للوقف من فضلٍ عظيم، وأجرٍ دائم لا ينقطع ما دام الوقف، ومن ذلك ما صح عنه صلى الله عليه وسلم أنّه قال: «إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له» (رواه مسلم). والملاحظ الإقبال على بناء المساجد بشكلٍ واسع وهذا فعل طيّب حسن، ولكن هناك مجالات أخرى من الأهمية بمكان تنوع المشروعات الوقفية بما يخدم المجتمع ويلبي احتياجاته.
وفي هذا الحوار تم استطلاع رأي عدد من الباحثين والمختصين في السبل الكفيلة لتنويع المشروعات الوقفية.. فماذا قالوا؟
 

المتحدثون على منصة المؤتمر الإسلاميّ للأوقاف

أعلن الموقع الرسمي للمؤتمر الإسلاميّ للأوقاف الذي سيعقد بمشيئة الله فيما بين 27 ـ 29 من المحرّم 1439 = 17 ـ 19 أكتوبر 2017 في مكة المكرّمة أنّ المستشار بالديوان الملكي إمام وخطيب المسجد الحرام، وأمين عام منظمة التعاون الإسلامي، ووزير الحج والعمرة سيكونون من بين المتحدّثين فوق منصة المؤتمر. وسيتحدّث كذلك وزراء الأوقاف والشؤون الدينية في كل من الأردن والكويت وماليزيا بالإضافة إلى عدد من أصحاب المعالي والفضيلة والسعادة.
 

الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلًا

الحج 1438يحتفل المسلمون اليوم في مشارق الأرض ومغاربها بأول أيام عيد الأضحى المبارك لعام 1438هـ، بعد أن أدى حجاج بيت الله الحرام ركن الحج الأكبر، ووقفوا بعرفة ملبين نداء ربهم القائل: "وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ".
 

غرفة الرياض تُطلق جائزة "وقف" لتشجيع التميز بإدارة وتنمية "موارد الأوقاف"

عبد الله بن فهد العجلانأطلقت غرفة الرياض "جائزة وقف" التي تستهدف رفع مساهمة قطاع الأوقاف في تحقيق التنمية المجتمعية المستدامة من خلال تشجيع تبني ثقافة التميز في إدارة وتنمية موارد القطاع، وتحسين مصارفه ورفع مستوى الإقبال على إنشائها. وأعلن عضو مجلس إدارة غرفة الرياض ورئيس لجنة الأوقاف، الأستاذ عبدالله بن فهد العجلان، أن ذلك يأتي انطلاقاً من الدور الذي تقوم به لجنة الأوقاف بالغرفة في مجال خدمة الوقف والواقفين، إضافة إلى تحفيز العاملين في القطاع على التميز، ودعم ومؤازرة الممارسات المتميزة من أجل حثّ الموسرين على الإيقاف، والمساهمة في الانتقال بالأوقاف من وضعها الحالي إلى وضع مستقبلي أكثر تنظيماً وانتشاراً.
 

إنّ موقع "وقفنا" حريص كلّ الحرص على أن يكون ما ينشر فيه منحصرا في مهمّته؛ وهي: "إحياء سنّة الوقف ونشر ثقافته". وإنّ ما ينشر في موقع "وقفنا" لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع، ولا يقع ضمن مسؤوليّة القائمين عليه


هذا بيان إلى حضرات الزوار الأعزّاء لموقع "وقفنا" بأنّه ليس لدى الموقع أموالا لمساعدة الأفراد ولا الجماعات والمؤسّسات أيّا كانت. وليس ذلك من مهمّتنا.ولا نملك أيّ كتب للبيع أو التوزيع المجّاني. ونهيب بجميع المتصفّحين الكرام أن يستفيدوا ويتفاعلوا مع ما ينشر في الموقع من علم نافع. سائلين الله تعالى أن يعلّمنا ما ينفعنا، وأن ينفعنا بما علمنا.