Download putty ssh for windows
الصفحة الرئيسية

مناقشة منهجية لكتاب "مؤسسات وقفية رائدة: تجارب ودروس"

بقلم: الدكتور عبد الرزاق بلعباس (*)
(الموضوع المنشور أدناه مناقشة لوجهة النظر التي تدعو إلى إدارة العمل  الوقفي كما هو الحال في العمل التجاري؛ التي دعا إليها كتاب: "مؤسسات وقفية رائدة: تجارب ودروس". المؤلّف الرئيس أسامة عمر سليمان الأشقر، الباحث المساعد عبد العزيز بن إبراهيم العثيم، دار النفائس،عمان، 2017. وقد تفضّل الدكتور عبد الرزاق بلعباس مشكورا وخصّ به متصفحي موقع وقفنا.)
 

الإعلان عن الدورة الأولى لبرنامج: "تأهيل نظّار الأوقاف في الأنظمة والإجراءات القضائية" بالرياض

شعار جمعية قضاء

دعت الجمعية العلمية القضائية السعودية (قضاء) نظّار الأوقاف ومنسوبي الإدارات العليا في الشركات والمؤسسات الوقفية والخيرية لحضور برنامج: "تأهيل نظّار الأوقاف في الأنظمة والإجراءات القضائية"؛ والذي سيقام في مدينة الرياض بقاعة المقصورة للاحتفالات والمؤتمرات لمدة خمسة أيام؛ من يوم السبت 29/ 2/ 1439 = 18/ 11/ 2017 إلى يوم الأربعاء 4/ 3/ 1439 = 22/ 11/ 2017.
 

البنك الوقفي في حوار الأربعاء (7) سنة 1439

وجّه معهد الاقتصاد الإسلامي في جامعة الملك عبد العزيز بجدة الدعوة العامّة للمهتمين بالأوقاف لحضور حوار الأربعاء العلمي السابع لسنة 1439. وسيكون موضوع الحوار هذا الأسبوع بعنوان "البنك الوقفي" والمتحدّث الرئيس فيه هو الباحث الوقفي الأستاذ الدكتور فهد بن عبد الرحمن اليحي الأستاذ في كلية الشريعة والدراسات الإسلاميّة بجامعة القصيم. 
 

الوقف

مقالة بعنوان الوقف

بقلم الأستاذ: صادق السنوسي
اختص الله – جل وعلا – الدين الخاتم بخصائص ومزايا تجعله صالحاً بل ومصلحاً لكل زمان ومكان، جامعًا لمصالح العباد في دنياهم وأُخراهم. ومن أمثلة ذلك الناصعة نظام الوقف الذي وُجد ليعين المحتاجين مع حفظ كرامتهم وصيانة ماء وجوههم في سمو للنزعة الإنسانية – كما يقول د.مصطفى السباعي – “سموًّا يفيض بالخير والبر والرحمة على طبقات المجتمع كافة، بل على كل من يعيش على الأرض من إنسان وحيوان، وبهذا المقياس تخلد حضارات الأمم وبآثارها في هذا السبيل يفاضل بين حضاراتها ومدنياتها”.
 

مشروع مؤسسة ساعي لتطوير الأوقاف لإعداد البحوث العلمية

مؤسسة ساعي لتطوير الأوقاف إحدى مبادرات وقف الشيخ سليمان بن عبد العزيز الراجحي المتخصصة في خدمة الوقف علميًا ونشره في المجتمع، وخدمة القائمين عليه والمستفيدين منه. وقد أعلنت المؤسسة عن  "مشروع ساعي لإعداد البحوث العلمية" الذي يهدف إلى دعم البحث العلمي في الوقف وإثرائه، و تيسير سبل نشره ونشر ثقافته وتطويره بما يخدم القطاع الوقفي والقائمين عليه والمستفيدين منه.
 

إنّ موقع "وقفنا" حريص كلّ الحرص على أن يكون ما ينشر فيه منحصرا في مهمّته؛ وهي: "إحياء سنّة الوقف ونشر ثقافته". وإنّ ما ينشر في موقع "وقفنا" لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع، ولا يقع ضمن مسؤوليّة القائمين عليه


هذا بيان إلى حضرات الزوار الأعزّاء لموقع "وقفنا" بأنّه ليس لدى الموقع أموالا لمساعدة الأفراد ولا الجماعات والمؤسّسات أيّا كانت. وليس ذلك من مهمّتنا.ولا نملك أيّ كتب للبيع أو التوزيع المجّاني. ونهيب بجميع المتصفّحين الكرام أن يستفيدوا ويتفاعلوا مع ما ينشر في الموقع من علم نافع. سائلين الله تعالى أن يعلّمنا ما ينفعنا، وأن ينفعنا بما علمنا.