Download putty ssh for windows
الصفحة الرئيسية

موضوع فرض الرسوم على أراضي الأوقاف

(نشرت صحيفة اليوم السعودية في عددها الصادر أمس الجمعة العاشر من ربيع الأول 1438 = 9/ 12/ 2016 تقريرًا احتوى أقوال أربعة من المهتمين بالأوقاف في المملكة؛ وهم: المحامي الدكتور عبد المحسن المحرج والشيخ أحمد كريري والمحامي محمد الزامل والشيخ راجس الدوسري حول توجه وزارة الإسكان نحو فرض رسوم على الأراضي الوقفية الواقعة داخل النطاق العمراني إثر طلب اللجنة الوطنية للأوقاف بمجلس الغرف السعودية إعفاء تلك الأراضي من ذلك. ويسر "موقع وقفنا" إعادة نشر التقرير فيما يلي:)

 

الشركة الوقفيّة

بقلم: الأستاذ الدكتور عبد الرزاق بلعباس
من المفاهيم الذي ظهرت في الشهور الأخيرة في أدبيات الأوقاف مفهوم "الشركة الوقفيّة" (corporate waqf) الذي اسْتُلهِم من تجارب الدول الرأسماليّة فيما يخص "الشركات غير الربحيّة" (nonprofit corporations). ويقوم هذا المفهوم على ثلاث فروض أساسيّة، وهي:
الفرضيّة الأولى: اعتبار الشركة الوقفيّة أحد أشكال الشركة غير الربحيّة.
الفرضيّة الثانية: اعتبار صيغة الشركة غير الربحيّة أشمل من نطاق الوقف برمته.

 

الواقفون الإماراتيّون يدعمون الخدمات الصحيّة في دبي

قدمت مؤسسة الأوقاف وشؤون القصّر بدولة الإمارات العربية المتحدة مبلغ 900 ألف درهم إماراتي إلى "هيئة صحة دبي" تحقيقاً لشروط الواقفين على المصرف الوقفي للصحة، الذي تشرف عليه المؤسسة؛ وذلك لتنفيذ عدة مبادرات صحية ولمساعدة ودعم الحالات المحتاجة، ولخدمة العمل الاجتماعي ومواكبة مع رؤية دبي 2021 بأن تكون دبي هي المدينة الأفضل في الخدمات الصحية التي تلبي احتياجات المجتمع

 

وزارة الصحة العمانية تقيم فعالية تعرّف خلالها بموضوع الوقف الصحي

عقدت وزارة الصحة في سلطنة عمان يوم الإثنين 6 ربيع الأول = 5 /12/ 2016 حلقة عمل تعريفية عن دائرة الاستثمار وبدائل التمويل فيها وذلك خلال افتتاح المرحلة الأولى من البرنامج الإلكتروني للاستثمار في القطاع الصحي برعاية وزير الصحة العماني الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي. وكان للفعالية عدّة أهداف منها نشر ثقافة الاستثمار في الأصول القائمة بالمؤسسات الصحية والتعريف بموضوع الوقف الصحي لوزارة الصحة بالتنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة في إطار الشراكة التكاملية بين مؤسسات الدولة المختلفة.

 

إنّ موقع "وقفنا" حريص كلّ الحرص على أن يكون ما ينشر فيه منحصرا في مهمّته؛ وهي: "إحياء سنّة الوقف ونشر ثقافته". وإنّ ما ينشر في موقع "وقفنا" لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع، ولا يقع ضمن مسؤوليّة القائمين عليه


هذا بيان إلى حضرات الزوار الأعزّاء لموقع "وقفنا" بأنّه ليس لدى الموقع أموالا لمساعدة الأفراد ولا الجماعات والمؤسّسات أيّا كانت. وليس ذلك من مهمّتنا.ولا نملك أيّ كتب للبيع أو التوزيع المجّاني. ونهيب بجميع المتصفّحين الكرام أن يستفيدوا ويتفاعلوا مع ما ينشر في الموقع من علم نافع. سائلين الله تعالى أن يعلّمنا ما ينفعنا، وأن ينفعنا بما علمنا.