Download putty ssh for windows
الصفحة الرئيسية >> كتب >> عام >> الدليل الإجرائي لتأسيس الأوقاف الخيرية

الدليل الإجرائي لتأسيس الأوقاف الخيرية

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

قراءة الدكتورة سعاد عبود بن عفيف
إعداد إبرهيم بن محمد السماعيل، إصدار شركة ثبات لتطوير وإدارة الأوقاف، برعاية مؤسسة محمد بن عبدالله بن سعيدان وأولاده الخيرية. الطبعة الأولى 1436 هـ، عدد الصفحات74 صفحة. 
يعمل الأستاذ إبراهيم بن محمد السماعيل مديراً لمركز أولويات للاستشارات الإدارية ومستشاراً غير متفرغ للأوقاف لدى شركة ثبات لتطوير وإدارة الأوقاف.
يهدف الدليل إلى توثيق إجراءات عمل واضحة وسهلة الإستخدام للواقفين، وبيان مسار عملية توثيق الأوقاف واجراءاتها الشرعية والقانونية، وتيسير عملية توثيق الأوقاف والمساهمة في تذليل العقبات التي تعيق عملية الاقبال عليها، وتوفير مرجع إجرائي (علمي وعملي) للعاملين في إدارات الإوقاف الخيرية، وتيسير عملية إنشاء إدارات الأوقاف وتنظيمها ماليا وإداريا.
والمستهدفون من الدليل هم مديري الأوقاف، والنظار، والمراكز الوقفية، والمحامون، والمراكز الاستشارية.
محتويات الدليل: الفهرس ويشمل على مدخل، وأهداف الدليل، والمستهدفون من الدليل، ومصطلحات الدليل (التهميش، والتوثيق، والإحالة، وصيغة الوقف، والنظارة، وواقف، وريع)، ومراحل الوقف (وعددها خمسة مراحل الصفحات 19  ـ 55)، وصكوك الوقف، ونموذج صك الوقف، ونموذج صك ذري، ونموذج صك مشترك، ونموذج توكيل مُوقِف، والملاحق.
يؤكد مدخل الدليل على أهمية سنة الوقف الخيرية التي امتاز بها المجتمع المسلم والدور والمكانة الكبيرة التي حظي بها الوقف، ويشير الى الصحوة الوقفية، وتفعيل دور الوقف في المجتمعات الإسلامية خلال العقدين الماضيين، والدور الرائد للملكة العربية السعودية في هذه الصحوة، وأن هذا الدليل ما هو إلا مشاركة في هذا المجال بهدف ضمان جودة العمل والمخرجات في الأوقاف.
مراحل الوقف
يقصد بمراحل الوقف بيان مسار عملية توثيق الأوقاف واجراءتها الشرعية والقانونية. وعدد المراحل خمسة وشملت علي أكبر حيز من الدليل، وهذه المراحل ما قبل التوثيق، والتوثيق، والبناء، والنمو، والتوسع. وفيما يلي نبذة عن هذه المراحل:
أولا: المرحلة الأولى وهي مرحلة ما قبل التوثيق:
وتشمل على ثلاث مراحل: 1 ـ أسئلة قبلية. 2 ـ إعداد الصياغة ومراجعتها، 3 ـ تجهيز الوثائق والمستندات.
1) أسئلة قبلية وهذه المرحلة عبارة عن تحديد أسئلة قبلية لراغب الوقف بمعنى وضع تصور أولي للوقف وحجمه ومصارفه، ويبنى على ذلك شكل الصيغة الوقفية المقترحة.
2) إعداد الصياغة ومراجعتها وتشمل موضوعات وتفاصيل متنوعة رئيسية وفرعية عن ( بيانات الواقف، أعيان الوقف، مسمى الوقف، مصارف الوقف، مجلس النظار، صلاحيات مجلس النظار، مقر المجلس، ضوابط مجلس النظار). والبيانات لكل عنصر ملخصة في صفحة واحدة مع بداية كل موضوع.
3) تجهيز الوثائق والمستندات؛ وتشمل:
ـ بيانات الواقف: الإسم الرباعي ورقم الهوية الوطنية.
ـ أعيان الوقف 6 نقاط: 1 ـ التوزيع الجغرافي، 2 ـ  التوزيع الاستثماري، 3 ـ  الجودة، 4 ـ البعد الاستراتيجي، 5 ـ  تسمية الأعيان، 6 ـ  ملكية الأعيان الكاملة.
ـ مسمى الوقف: أي إسم الوقف.
ـ مصارف الوقف: أي صيانة الوقف وتجديده وتشغيله،  مصرف خاص، نسبة النظار، مخصص الاستثمار، مخصص الخيري، الشرط الخاص، توزيع المخصصات. ويوجد في الصفحة 31 من الكتاب طريقة لنموذج الوقف.
ـ مجلس النظار: أصناف النظار وهما صنفان الأصليين والمعينون.
ـ صلاحيات مجلس النظار: ويتم الإختيار والتعديل حسب رأي الواقف. ويناقش الجزء موضوعين وهما التركيز على العموميات وترك التفاصيل، وحجم الصلاحيات يتناسب طرديا مع حجم الوقف. 
ـ مقر المجلس: تحديد مقر المجلس لمنع أي خلاف بين النظار خاصة إذا كانوا من مدن متعددة.
ـ ضوابط مجلس النظار: مثل عدد الاجتماعات، وآليات إتخاذ القرار، وتعيين الرئيس والنائب، والمكافاة، والغياب.
يلي ذلك موضوع عن صياغة الصك: أي التوثيق الأولي للصك على ورق رسمي بتوقيع المُوقِف وشهادة الشهود، وكيفية تجهيز الوثائق بالإضافة إلى بعض التحذيرات أثناء صياغة الصك (الصفحات 37 ـ 39).
ثانيا: المرحلة الثانية مرحلة التوثيق:
يعرف هذا الجزء مفهوم التوثيق وفوائد التوثيق. أما متطلبات هذه المرحلة فهي 7 مراحل يقصد بها خطوات الإجراءات والمراجعات لتوثيق الصك: محكمة الأحوال الشخصية (الإنهاءات) ومكتب الإحالات، ومحكمة الأحوال الشخصية (مكتب القاضي)، وكتابة العدل، ومحكمة الأحوال الشخصية (مكتب القاضي)، وكتابة العدل، ومحكمة الأحوال الشخصية (مكتب القاضي).
ثالثا: المرحلة الثالثة: مرحلة البناء التنظيمي للوقف ( البنية التحتية):
وتشمل على 10 مراحل: مجلس النظار، والإدارة التنفيذية، والأعيان الوقفية، والدليل التنظيمي، والتراخيص الرسمية، والحسابات البنكية، والإجراءات الحكومية، واللوائح والأنظمة، والبناء التقني، والتوثيق.
رابعا: المرحلة الرابعة وهي مرحلة النمو:
تشمل مرحلة النمو على 6 مراحل وهي الخطة الاستراتيجية، والكادر الوظيفي، والخطة التنفيذية، والتقييم( قياس الأداء)، والتطوير، وتشغيل المكتب الخيري. وهناك عدد من الملاحق للمكتب الخيري ويضم: لائحة الجمعيات الخيرية، والنظام الأساسي للمؤسسة الخيرية، والخطة الاستراتيجية، والهيكل التنظيمي، ولائحة التبرعات والدعم، ومعايير التقييم للمشاريع.
خامسا: المرحلة الخامسة وهي التوسع:
وتحتوي على موضوعين هما مناطق عمل جديدة، ومجالات عمل جديدة.
أما الموضوع الإخير فهو عن صكوك الوقف: ويشمل على بيانات الواقف، وأعيان الواقف، ومسمى الوقف، ومصارف الوقف، ومجلس النظار، وصلاحيات مجلس النظار، ومقر المجلس، وضوابط المجلس. بالإضافة الى عدد من نماذج الصكوك وهي: نموذج صك ذري (للأولاد)، ونموذج صك ذري (للأخوة والأخوات)، ونموذج صك ذري مشترك (خيري وذري)، ونموذج توكيل مُوقِف. 
ويحتوي الكتاب على عدد من الملاحق تم إرفاقها منفصلة في أسطوانة ( CD )، إلا أنه وللأسف الشديد كان هناك مشكلة في فتح الملف ولم أتمكن الإطلاع عليها. وتحتوي الملاحق على عدد من الأنظمة والنماذج واللوائح والأدلة الخاصة بالوقف تتبع هذه الملاحق المراحل الوقفية للدليل، وهي: 
أولا: ملاحق المرحلة الأولى، نظام المرافعات الشرعية، ونماذج صياغة الصكوك وقفية.
ثانيا: ملاحق المرحلة الثانية، نموذج إحالة، ونموذج الاستفسار عن سريان صك، ونموذج صك وقف في شكله النهائي، ونموذج صك عقار تم التهميش عليه بعد وقفه.
ثالثا: ملاحق المرحلة الثالثة، لائحة لجنة المراجعة الداخلية، وميثاق عمل لجنة المراجعة الداخلية، والدليل التنظيمي( ويشمل هذا الدليل على النظام الأساسي، والرؤية والرسالة والأهداف، والهيكل التنظيمي، والصلاحيات الوظيفية، وسلم الرواتب، وتقييم الأداء)، ونموذج سجل تجاري، ونموذج شهادة تسجيل مؤسسة خيرية، ونموذج تحويل الأسهم، ولائحة شؤون الموظفين، واللائحة المالية، ولائحة المشتريات، ولائحة المخازن.
رابعا: ملاحق المرحلة الرابعة: الخطة الاستراتيجية، والتوصيف الوظيفي ( نماذج)، وملاحق المكتب الخيري( وهذه الملاحق: لائحة الجمعيات والمؤسسات الخيرية، والنظام الأساسي للمؤسسة الخيرية، والخطة الاستراتيجية للمؤسسة الخيرية. (نموذج مقترح) والهيكل التنظيمي للمكتب الخيري، ولائحة التبرعات والدعم، ومعايير التقييم للمشاريع).
هدف هذا الكتاب إحياء أهمية سنة الوقف الخيرية، والمشاركة في الصحوة الوقفية، وضمان جودة العمل والمخرجات في الأوقاف. ويعكس الكتاب إيقاع العصر السريع في إصدار الكتب لإيصال المعلومة. فهو يسعى الى مساعدة الناس لتأسيس وقف ناجح من خلال تحديد الخطوات الرئيسية للقاريء عبر معلومات معروضة بطريقة مبسطة وإخراج أنيق، وشرحا مختصرا لكل خطوة من خطوات إنشاء الوقف، مع الإحالة الى الملاحق لكل مرحلة. وتشمل المعلومات على رسوم بيانية واخراج بالألوان لكل مرحلة وبعض الصور. كما أن المرفقات التي المفروص أنها خزنت في الاسطوانة المرفقة خفضت من كبر حجم الدليل، وهذا تطبيق لما يعرف بالاستدامة البيئية في خفض استخدام كمية الورق. كما يجد القاريء بين الصفحات آيات قرآنية وأحاديث خاصة بالوقف، ومعلومات وتنبيهات وملاحظات جانبية مثل "صياغة الصك: أمانة قبل أن تكون مهارة".
دليل لا يستغنى عنه، كما لا يستغنى عن أمهات الكتب للمزيد من المعلومات والتعمق في الأوقاف.
المصدر: موقع وقفنا ـ 12/ 9/ 1438 = 7/ 6/ 2017
 

أضف تعليق


كود امني
تحديث

 


إنّ موقع "وقفنا" حريص كلّ الحرص على أن يكون ما ينشر فيه منحصرا في مهمّته؛ وهي: "إحياء سنّة الوقف ونشر ثقافته". وإنّ ما ينشر في موقع "وقفنا" لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع، ولا يقع ضمن مسؤوليّة القائمين عليه


هذا بيان إلى حضرات الزوار الأعزّاء لموقع "وقفنا" بأنّه ليس لدى الموقع أموالا لمساعدة الأفراد ولا الجماعات والمؤسّسات أيّا كانت. وليس ذلك من مهمّتنا.ولا نملك أيّ كتب للبيع أو التوزيع المجّاني. ونهيب بجميع المتصفّحين الكرام أن يستفيدوا ويتفاعلوا مع ما ينشر في الموقع من علم نافع. سائلين الله تعالى أن يعلّمنا ما ينفعنا، وأن ينفعنا بما علمنا.