Download putty ssh for windows
الصفحة الرئيسية >> تطوير الوقف >> عام >> حوار صحيفة "الرياض" مع مدير أوقاف الأحساء الأستاذ أحمد الهاشم

حوار صحيفة "الرياض" مع مدير أوقاف الأحساء الأستاذ أحمد الهاشم

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

alt

أجرت صحيفة الرياض السعودية لقاء صحفي نشرته يوم الخميس الثاني عشر من شهر شوال لعام 1438 = 6/ 7/ 2017 مع مدير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالأحساء الأستاذ أحمد الهاشم. وقد تطرق الهاشم إلى العديد من الموضوعات المتعلقة بالأوقاف في محافظة الأحساء، كقضية الأوقاف المجهولة والأوقاف التي تكون تحت سلطة وتحكم ناظريها، ويسرّ "موقع وقفنا" نشر تفاصيل الحوار فيما يلي: 
كشف مدير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالأحساء الأستاذ أحمد الهاشم أنهم يعانون من الأوقاف التي تكون تحت سلطة وتحكم ناظرها؛ والذي كثيراً ما يخالف وصية الواقف بأخذ غلة الوقف كاملة دون توزيعها بالطرق المتعارف عليها، منتقداً بعض الحالات التي يتم فيها التحايل على توريث الإناث بتحويل الإرث من قبل الولي إلى وقف يقوم بشؤونه والاستفادة منه الأبناء من الذكور، وذلك رغبة منه في حرمان الإناث من حقوقهن في الإرث.
وأشار الهاشم في حديثه عن العديد من الأوقاف المجهولة التي كان لهم دور كبير في الكشف عنها واستردادها من المعتدين الذين سلبوها دون وجه حق، داعياً إلى ضرورة دعم مصليات النساء بإيجاد وظائف أمنية لهن في المسجد يقمن من خلالها بأدوار مهمة من منطلق العناية والاهتمام بالمسجد على غرار تجارب نسائية في التاريخ الإسلامي القديم.
أوقاف آيلة للسقوط
يلاحظ على بعض المساكن التي خصصت للوقف بأنها قديمة والبعض منها آيل للسقوط، هل لكم دور بإلزام ترميم هذه البيوت وجعلها صالحة للسكن خاصة في حال تم استغلالها بالتأجير؟
هذا الصنف من المساكن والبيوت قليل جدا، وهذه الأوقاف للأسف نشرف عليها بشكل عام إلا أن المطلوب من الناظر والولي خاصة من يستلم غلة الوقف أن ينفذ وصية الواقف، وصية الواقف دائماً تنص على أن الغلة توزع كالتالي: ثلث يصرف على المسجد، وثلث يصرف على نفس العينة الموقوفة سواء كانت بيتاً أو عمارة أو مزرعة، وثلث للناظر، ولكن للأسف بعض النظار والأولياء لا ينفذون وصية الواقف بل يأخذون الكل وهذا خطأ، أما ما تستلمه الإدارة من غلال الأوقاف فهو يودع في حساب الأوقاف لصالح المسجد وباسم المسجد، وما يتعلق بالمسجد من أوقاف وإذا احتاج هذا المسجد أو العينة الموقوفة الأخرى إلى صيانة أو تحسين فنرفع فيها بتقرير كامل ومستوفى وتقدر التكلفة ويصرف من غلة الوقف الموجودة في حساب الوقت ذاته.
 
إهمال الأوقاف
في حال عدم التزام الناظر أو الولي بوصية الواقف وتسليم الغلة للأوقاف.. أليس لكم دور في محاسبة مثل هذا الولي غير العادل ومعاقبته؟
إذا كان الوقف عليه ناظروه من الأبناء أو خارج أبناء الواقف لا نتدخل في الوقف، وللأسف هناك من يجحف بحق الواقف الذي أمنه الواقف وبحق العين الموقوفة فيؤجرها ويستفيد منها وحينما تحتاج إلى صيانة يحجب عن ذلك وبلا شك أن الأحساء بها الكثير من الأوقاف المهملة وسببها الناظر، كما أن السبب الثاني يتمثل بأن غالبيتها أوقاف ذرية فتكثر الذرية وبعضهم توفي وبعضهم في أماكن بعيدة فتصبح الأوقاف مكانا للتلف وهذه حقيقة موجودة.
مهمتنا تتمثل بمحاسبة النظار الذين هم نظار على بمشاريع أما أوقاف الذرية فيختلف الحال معها خاصة بأن الهدف الأول منها حرمان الإناث من أن يرثن فيقوم المورث بوصية أن يتولى أملاكه الذكور دون الإناث وما تناسل منهم فيوقف أمواله حتى يتحولوا إلى ناظر عليها ويتوارثون ذلك الوقف دون الإناث فيهملونها الذرية القادمة، والأحساء مليئة بتلك النماذج وتكثر في مناطق عدة أهمها الخدود، والمبرز والكوت والنعاثل توجد بها بيوت كثيرة أوقاف في حين تخلو القرى من ذلك.
وهناك توجيه من وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف بالعناية بالأوقاف حتى أمر بتشكيل لجنة للعناية بها منذ سبع سنوات وبذلت جهود جيدة في تعين الأوقاف، لأن بعض الأوقاف كانت موضوعة عليها اليد فقمنا بتعين ما يقارب أكثر من 1000 عين موقوفة، ثم المرحلة الثانية تمثلت بتجهيز هذه الأوقاف وتسجيل وثائقها، والإعلان عن بعضها في المزاد العلني وتم تأجيرها بمبالغ جيدة.
 
أسر فقيرة
بعض الأوقاف تسكنها أسر فقيرة، لماذا يؤخذ منهم إيجار رغم أن الهدف من الوقف في المقام الأول العمل الخيري؟
هذا الوقف موقوف على اعتبار أن يستفيد منه الناظر والمسجد، فهناك من يتنازل عن السكنى فيه فيؤجره ويستفيد من إيجاره فلا يتم التدخل في الطريقة التي يتصرف فيها الناظر.
 
لجان للأوقاف
ما هي أهم الشروط والضوابط التي لا يتم قبول الوقف إلا بها؟
هناك الكثير من الشروط إلاّ أنه استحدثت مع الأوقاف الجديدة شروط حديثة أهمها بأنه لا يشترى الوقف إلا عن طريق المحكمة وتخرج لجنة وتنظر في حال الوقف وصلاحيته وجودته ويتم السؤال عن إيجاره في حال استئجاره.
 
أوقاف المزارع
ما هي أكثر أنواع العينات التي ترى بأن هناك إقبالاً لتحويلها إلى وقف في الأحساء؟
المزارع للأسف لأن الزراعة اليوم مكلفة ومتعبة والماء شحيح والناظر سرعان ما يغير ويحولها إلى استراحات في حين أن الواقف لم يحولها إلى وقف إلا لأنه يريد أن ينال أجر الزراعة وما يؤكله الإنسان والحيوان والدواب والملائكة تستغفر للزارع فيريد هذا الآخر، إلا أن الناظر لا يريد الكلفة والجهد فيحولها إلى استراحات.
في حال زاد الدخل للوقف فإن هذا في صالح الأوقاف فهناك الكثير من المساجد أعدنا بناءها من غلال أوقافها، وهناك الكثير من الموائد أقمنا تفطير الصائمين من غلال أوقافها، ولكن لا نصرفها في مساجد أخرى فالكثير من الواقفين يشترط صرف الغلة على مسجد بعينه، على الرغم من أننا نحرص على تنوع صرف غلة الأوقاف على أمور تختلف عن المسجد بل إن من يستشيرنا لتوقيف الوقف ننصحه على الصحة والتعليم والجمعيات الخيرية، فالوقف في أصل التاريخ الإسلامي كان متنوعا وبه مسائل عجيبة فهناك من أوقف الذهب في الأفراح، وهناك من أوقف الحليبَ للأطفال، وهناك من أوقف العصي للعاجزين والكثير من الأوقاف الإسلامية المتنوعة، ولكن للأسف أن الكثير من الناس لا يرغب إلا في وقف بناء المسجد بل لا يرغب في ترميم المساجد الأخرى، ولذلك فنحن نعاني من رغبة الواقفين في بناء المساجد فقط أو يوقف العمارة لصالح الذكور فقط ولذلك نرجو من القضاة أن ينظروا فيها بشكل جاد فحينما يوقف الوقف لصالح الذكور فقط دون الإناث فهذا بخس للحقوق فيجب أن ينظر الضعفاء في الأقارب والإناث أكثر ضعفا وسينشب الخلاف بين الذكور.
 
أوقاف أهل القرآن
ماذا عن بناء المدارس المتعلقة بتحفيظ القران الكريم، فهل هناك اتجاه لتحويل غلال الأوقاف لبناء مدارس حفظ القران؟
نعم، هناك الكثير من تلك الأوقاف تسخر لصالح بناء مدارس تحفيظ القران الكريم، ففي الآونة الأخيرة بدأ الناس يشعرون باحتياجات الجمعيات الخيرية خاصة فيما يتعلق بتحفيظ كتاب الله -سبحانه-
 
نظافة المساجد
لماذا تغيب الأوقاف عن الاهتمام بالمساجد خاصة فيما يتعلق بالصيانة والنظافة؟
هذه المسألة تعود إلى صلاحيات المرجع، وهناك أيضا شركات الصيانة التي تتعاقد معها الوزارة، وهذه الفترة فترة انتقالية من شركة لأخرى فهناك شركات انتهت صلاحياتها في حين يوجد شركات أخرى تقدمت للمنافسة ومن المتوقع اختيار الشركات الأكثر جودة، إلا أن ذلك لا ينفي وجود إشكالية في هذا الجانب، فنحن نعاني من قلة نظافة دورات المياه، ويجب على المرأة أن تستشعر دورها كمسلمة تجاه بيوت الله.
 
توظيف المرأة
هل لديكم توجه لتوظيف المرأة في مصليات السيدات كمنظفات وحارسات؟
هذه من صلاحيات الوزارة، إلا أن ذلك له مكانا من الوجاهة ففي عصر الرسول -صلى الله عليه وسلم- كانت هناك امرأة مسؤولة عن نظافة مصلى السيدات بشكل يومي وحينما ماتت افتقدها رسول الله وسأل عنها واخبروه بأنها توفيت، فذهب واستغفر لها، فلا مانع من تخصيص يوم أو يومين لنساء الحارة يذهبن فيه لتنظيف المسجد ففي السابق كان وجهاء المنطقة يتنافسن على تنظيف المسجد بأنفسهن، أما عن وجود حارسات من السيدات في مسجد النساء فهذا أمر لابد من النظر فيه لأهميته، فيجب أن تخصص حارسة أمن على مصلى النساء فقد يدخل من العمالة السائبة وفي ذلك ضرر على النساء.
 
التعدي على الأوقاف
بعض الأوقاف المجهولة يتم التعدي عليها من الغير.. ما هو الإجراء المتبع في مثل هذه الحالات؟
المقصود بالتعدي هنا الاستفادة من وقف مجهول فهناك على سبيل المثال من يعلم بأن هذه الأرض القريبة منه هي أرض لجاره، والذي لم يعد موجودا وأصبحت مهملة ومجهولة منذ سنوات ولا يسأل عنها أحد، فيقوم بتحويلها إلى استراحة أو مكان يؤجره ويستفيد منه، وهنا حينما تعلم الأوقاف بذلك تقيم دعوى للجهات المعنية، من أجل تخليص العقار من يده، ثم اتخاذ إجراءات تسجيل وثائق هذا العقار ثم يتم الإعلان عنها وتأجيرها.
 
اتضاح الرؤية
تشهد الأوقاف في الأحساء لديكم فترة انتقالية بتحويلها إلى هيئة تابعة لوزارة العمل.. ما الجديد الذي يمكن أن تقدموه؟
هذه الفترة انتقالية بتحويل الأوقاف من وزارة الشؤون الإسلامية إلى وزارة العمل وتكون هيئة أوقاف تابعة لوزارة العمل لذلك فنحن اليوم نعيش فترة إشراف فقط، حتى تتضح الرؤية الجديدة وفقا لهذا التغير.
المصدر: صحيفة الرياض السعودية - 12/ 10/ 1438 = 6/ 7/ 2017
 

أضف تعليق


كود امني
تحديث

 


إنّ موقع "وقفنا" حريص كلّ الحرص على أن يكون ما ينشر فيه منحصرا في مهمّته؛ وهي: "إحياء سنّة الوقف ونشر ثقافته". وإنّ ما ينشر في موقع "وقفنا" لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع، ولا يقع ضمن مسؤوليّة القائمين عليه


هذا بيان إلى حضرات الزوار الأعزّاء لموقع "وقفنا" بأنّه ليس لدى الموقع أموالا لمساعدة الأفراد ولا الجماعات والمؤسّسات أيّا كانت. وليس ذلك من مهمّتنا.ولا نملك أيّ كتب للبيع أو التوزيع المجّاني. ونهيب بجميع المتصفّحين الكرام أن يستفيدوا ويتفاعلوا مع ما ينشر في الموقع من علم نافع. سائلين الله تعالى أن يعلّمنا ما ينفعنا، وأن ينفعنا بما علمنا.