Download putty ssh for windows
الصفحة الرئيسية

كيف أنشئ وقفا لله تعالى؟

كيف أنشئ وقفا لله تعالى؟
السؤال: أرغب في إنشاء وقف لله تعالى، ولا أعرف كيفيّة ذلك. أفيدونا بالتّفصيل أفادكم الله. أبو علاء من الرّياض.

الجواب: وفّقنا الله تعالى وإيّاك للأعمال الصالحة، وأعاننا وإيّاك على ذلك. ولتحقيق المطلوب أقترح عليك ما يأتي:
أولاً ـ إخلاص النيّة لله تعالى وحده؛ فإنّما الأعمال بالنيّات. والله تعالى لا يتقبّل من الأعمال إلاّ ما كان خالصا صوابا. والخالص أن يكون لله والصّواب أن يكون على السّنة.
ثانياً ـ الإلمام بالمعلومات الأوّليّة عن الوقف؛ وهي:
تعريف الوقف 
الوقف أو الحبس: (ويسمّى الصّدقة الجارية) يتقرّب به الإنسان إلى الله تعالى. ولا يجوز بيعه ولا توريثه ولكن يبقى لينتفع به من وُقِفَ عليه. والانتفاع بالوقف يمكن أن يشمل جميع النّاس؛ الذّكر والأنثى، الصّغير والكبير، الفقير والغنيّ، الحيّ والميّت. وقد تنتفع به الحيوانات والبيئة.

فضل الوقف 
الوقف سنّة نبويّة ثوابها للواقف دائم لا ينقطع. وقد أدّاها الصّحابة والسّلف الصّالح، وكثير من المسلمين في مختلف الأزمنة والأمكنة؛ فكانت من أهمّ العوامل التي أسهمت في بناء حضارة المسلمين.

الحكمة من الوقف
تتجلى الحكمة من الوقف في عدم جواز بيعه أو توريثه ضمانا لاستمرار الانتفاع به في الحاضر والمستقبل لأجيال وأمم قادمة. بخلاف الصّدقات الأخرى فإنّ ثوابها منقطع غير مستمرّ، وقد لا ينتفع بها إلاّ من أخذها ولفترة محدّدة من الزّمان.

أركان الوقف
أركان الوقف أربعة:
1 ـ الواقف: هو مالك العين الموقفة.
2 ـ الموقوف عليه: هو المستفيد من الوقف.
3 ـ الموقوف: هو العين المملوكة للواقف ثمّ وقفها.
4 ـ الصيغة: هي النّص الشّفوي أو التّحريريّ الصّادر عن الواقف، فينعقد بموجبه الوقف.

شروط الوقف
شروط الوقف عديدة، ولعلّ أهمّها:
1 ـ أن يكون الواقف كامل الأهليّة ممن يصح تصرفه.
2 ـ وأن يكون الموقوف معلوماً، موجوداً، مملوكا للواقف، مقدوراً على تسليمه، وأن يكون ممّا يجوز بيعه وإجارته [وأجاز بعض العلماء وقف النّقود].
3 ـ وأن يكون الموقوف عليه معيّنا، وفي جهات البر والإحسان.

وأنواع الوقف
1 ـ الذّرّيّ: وهو ما جعل الواقف منفعته في ذرّيّته ـ أي الأولاد والأحفاد والأسباط ـ أو أقاربه.
2 ـ الخيريّ: وهو ما جعل الواقف منفعته في جهة أو أكثر من جهات البرّ والخير.
3 ـ مشترك: يجمع بين الوقفين الذّريّ والخيريّ.

ومجالات الوقف

ثالثا ـ تكوين تصوّر أوّليّ عام عن الوقف المراد إنشاؤه حسب ما يلي:
1 ـ التّوجه الشخصيّ الذي يميل إليه الرّاغب في إنشاء الوقف لاختيار المجال المناسب من عدة خيارات.
2 ـ أهميّة المجال المختار من حيث حاجة المجتمع إليه، ومدى استفادة المجتمع منه، ودوامه واستمراره لأزمنة مديدة وأجيال عديدة.
3 ـ تناسب المجال المختار مع الإمكانيات الماليّة للراغب في الوقف.
رابعا ـ صلاة ركعتي الاستخارة
إذا همّ أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم يقول : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، أستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم ، فإنك تقدر ولا أقدر ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علاّم الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري ـ ... ـ فاقدره لي، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شرٌّ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري ـ... ـ فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدُر لي الخير حيث كان ، ثم رَضِّني به ، ((ويسمي حاجته )) رواه البخاري.
، واستشارة أهل العلم والرأي والخبرة؛ فما خاب من استخار ولا ندم من استشار.
خامسا ـ إذا انعقد العزم على إنشاء وقف ميسّر
الوقف الميسّر مثل وقف مصحف أو كتاب أو جهاز كهربائيّ أو كرسيّ متحرّك، ونحو ذلك.
. فيقتضي الحال شراء المطلوب وكتابة عبارة "وقف لله تعالى " أو ما يشبهها للدّلالة والتّوثيق، ثمّ تسليم الوقف إلى الشّخص أو الجهة التي انعقد العزم على أن ينتفع به فيها، ويستحسن أن يتسلّم الواقف إيصالا مكتوبا من الشّخص المسؤول أو استشهاد شاهدين.
سادسا ـ إذا انعقد العزم على أن يكون الوقف عن طريق الإسهام في صناديق أو أسهم وقفيّة
توجد صناديق وأسهم وقفيّة عديدة في المملكة العربيّة السّعوديّة والكويت والإمارات والأردن وماليزيا وتركيا. وربّما في غيرها.
أو المشروعات الوقفيّة لإحدى الجمعيّات الخيريّة؛ فيكون عن طريق الاتّصال بالمؤسّسة / المؤسّسات المعنيّة، والاختيار من بين قوائم مشروعاتها ما يناسبك. ويمكن الاستفسار عن إمكانيّة تعديل بعض شروطهم لتتناسب مع تصوّرك وإمكانيّاتك المتوفرة قبل موافقتك النّهائيّة وتوقيع العقد. مع العلم بأن معظم المؤسسات الخيريّة ترحّب بالإشراف على مشروع وقفيّ من ابتكارك وتمويلك.
سابعا ـ إذا انعقد العزم على قيامك بنفسك أو بالتّعاون مع آخرين بجميع ما يتطلّبه الوقف من الألف إلى الياء؛ فإنّ الحال يقتضي:
1 ـ تقدير تكاليف الوقف.
2 ـ تسويق الفكرة لدى معارفك من أهل الخير لمشاركتك في الوقف.
3 ـ معرفة الإجراءات النّظامية لإنشاء الوقف في بلادك لاتّباعها بحذافيرها؛ خوفا من الوقوع في خطإ قانونيّ. وهذا قد يستدعي الاستعانة بأحد المحامين.
4 ـ كتابة مسودّة حجّة الوقفيّة
عناصر حجّة الوقفيّة: 1 ـ البداية ب بسم الله الرّحمن الرحيم. 2 ـ اسم الواقف كاملا. 3 ـ تعيين الموقوف. 4 ـ صيغة الوقف. 5 ـ تعيين الموقوف عليهم (المستفيدون). 6 ـ تعيين النّاظر على الوقف. 7 ـ كيفيّة إدارة الوقف وتنميته وصرف غلّته على تنميته، وإدارته، والمستفيدين(بالنّسبة المئويّة).
، ثمّ مراجعتها مع المحامي وأهل العلم وأهل الاختصاص في المجال المختار أن يكون فيه الوقف. لتلافي ما قد يكون فيها من أخطاء بعضها قد لا يتبيّن إلا بعد وفاة الواقف.
5 ـ التّقدّم إلى المحكمة أو الجهة المختصّة بطلب إثبات الوقف واستخراج حجّة الوقفية رسميّاً.
والله أعلم.
أجاب على هذا السّؤال الدكتور أحمد بن محمد المغربي

 


 

 

التعليقات 

 
0 #1 م.مشاري بن فهد الجويرة 2010-09-18 04:37
ابشركم لمن يريد ان يعمل وقف ومحتار أنه جاري العمل على دليل لكيفية عمل وقف خطوة خطوة ومع نموذج الصيغة الوقفية وسوف تكون النسخة الإلكترونية من كتيب "ثلاثون خطوة لوضع وقف خيري مميز" لفضيلة الشيخ / سعد بن محمد المهناالأمين العام لمؤسسة عبدالرحمن بن صالح الراجحي وعائلته الخيرية والقاضي بالمحكمة العامه بالقطيف والمستشار في قضايا الوقف
اقتباس
 

أضف تعليق


كود امني
تحديث

إنّ موقع "وقفنا" حريص كلّ الحرص على أن يكون ما ينشر فيه منحصرا في مهمّته؛ وهي: "إحياء سنّة الوقف ونشر ثقافته". وإنّ ما ينشر في موقع "وقفنا" لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع، ولا يقع ضمن مسؤوليّة القائمين عليه


هذا بيان إلى حضرات الزوار الأعزّاء لموقع "وقفنا" بأنّه ليس لدى الموقع أموالا لمساعدة الأفراد ولا الجماعات والمؤسّسات أيّا كانت. وليس ذلك من مهمّتنا.ولا نملك أيّ كتب للبيع أو التوزيع المجّاني. ونهيب بجميع المتصفّحين الكرام أن يستفيدوا ويتفاعلوا مع ما ينشر في الموقع من علم نافع. سائلين الله تعالى أن يعلّمنا ما ينفعنا، وأن ينفعنا بما علمنا.