Download putty ssh for windows
الصفحة الرئيسية >> الأخبار

الأخبار

استرجاع عقود وقفية قديمة في ولاية قسنطينة الجزائرية

تمكنت مديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية قسنطينة في الجزائر من استرجاع ما لا يقل عن 599 عقد وقف قديم من أرشيف محكمة الزيادية بالولاية. وأوضحت المديرية بأنه تجري في الوقت الحالي محاولة قراءة هذه العقود على اعتبار أنها مكتوبة بخط عربي قديم؛ للبحث فيما بعد عن إمكانية الحصول على العناوين الصحيحة للأوقاف المعنية لأنّ تسميات المناطق قد تغيرت منذ فترة الاستعمار إلى يومنا هذا، علاوة على القيام بخرجات ميدانية لمعاينة الوقف والتأكد من وجوده.

 

جمعية البر في بلاد ثمالة تطلق حملة إعلامية وقفية

أطلقت جمعية البر الخيرية بقرى بلاد ثمالة يوم الإثنين العاشر من شهر جمادى الأولى 1438 = 6/2/2017 حملة إعلامية لدعم "الوقف الخيري الاول بثمالة" تحت شعار "خير استثمار وإن فنيت الأعمار" لإنشاء مجمع استثماري اجتماعي يقع جنوب محافظة الطائف على الطريق الرئيسي لقرى بلاد ثمالة، وتقدّر تكلفته الإجمالية (4,000,000) أربعة ملايين ريال، وحددت الجمعية سعر السهم بمبلغ 100 ريال.

 

لقاء محافظ الرس برئيس وأعضاء لجنة الأوقاف بالغرفة التجارية

التقى محافظ الرس الأستاذ محمد بن عبد الله العساف برئيس وأعضاء لجنة الأوقاف التي شكلها مؤخرًا بعض رجال الأعمال والمهتمين بفكرة الأوقاف في الغرفة التجارية بالرس التي تقع في إمارة منطقة القصيم شمال المملكة العربية السعودية. وتسعى اللجنة إلى تحقيق عدد من الأهداف ومنها نشر ثقافة الوقف وتقديم الخدمات التي تحتاجها الأوقاف وتنفيذ مبادرات تسهم في تعزيز مكانة الوقف في المجتمع والعمل على التعريف بالأنظمة واللوائح الحكومية في هذا المجال.

 

اقتراح نيابي بانشاء صندوق وقفي لرعاية وتنمية الأبحاث العلمية بدولة الكويت

مجلس الأمة الكويتي

قدم النواب أسامة الشاهين وخالد العتيبي وجمعان الحربش ومحمد الدلال وحمود الخضير، النواب بمجلس الأمة الكويتي، اقتراحا بقانون بشأن إنشاء الصندوق الكويتي الوقفي لرعاية وتنمية الابحاث العلمية، مطالبين بإعطائه صفة الاستعجال. وجاء الاقتراح كالتالي: لأغراض تطبيق هذا القانون يكون الالفاظ والكلمات والعبارات الواردة أدناه، أينما وردت المعاني المبينة قرين كل منها:

 

جمعية المحامين والقانونيين في الإمارات تبتكر وقفا على طريقتها الخاصة

أعلنت جمعية الإمارات للمحامين والقانونيين في دولة الإمارات العربية المتحدة عن مبادرتها المتمثّلة في "وقف الاستشارات القانونية" بقيمة مليون درهم إماراتيّ سنويا، حيث سيتم تقديم الاستشارات مجانا للأفراد غير القادرين على تحمل كلفتها وذلك بالتعاون مع مركز محمد بن راشد العالمي لاستشارات الوقف والهبة. وتم تصميم هذه المشاركة وفق مفهوم " الوقف المبتكر " الذي يعمل على ابتكار أنواع مختلفة للوقف كأداة تنموية من خلال الخدمات والمنتجات وغيرها وعدم اقتصار ذلك على الأصول العقارية كما هو الحال في الوقف التقليدي.

 
المزيد من المقالات...

 


إنّ موقع "وقفنا" حريص كلّ الحرص على أن يكون ما ينشر فيه منحصرا في مهمّته؛ وهي: "إحياء سنّة الوقف ونشر ثقافته". وإنّ ما ينشر في موقع "وقفنا" لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع، ولا يقع ضمن مسؤوليّة القائمين عليه


هذا بيان إلى حضرات الزوار الأعزّاء لموقع "وقفنا" بأنّه ليس لدى الموقع أموالا لمساعدة الأفراد ولا الجماعات والمؤسّسات أيّا كانت. وليس ذلك من مهمّتنا.ولا نملك أيّ كتب للبيع أو التوزيع المجّاني. ونهيب بجميع المتصفّحين الكرام أن يستفيدوا ويتفاعلوا مع ما ينشر في الموقع من علم نافع. سائلين الله تعالى أن يعلّمنا ما ينفعنا، وأن ينفعنا بما علمنا.