Download putty ssh for windows
الصفحة الرئيسية >> ما هو الوقف

ما هو الوقف

هل الوقف مصدر إشعاع حضاري أم أنه عبئ من الأعباء التي لم نستطع أن نفهمها جيداً

تقييم المستخدم: / 4
ضعيفجيد 

altبثت قناة إم بي سي الفضائية أمس الأحد الموافق العاشر من شهر رمضان سنة 1433  الحلقة العاشرة من برنامجها "للحوار بقية"، وكان "الوقف" هو موضوع الحلقة. واستضاف البرنامج في الجزء الأول منه الدكتور خالد الراجحي رئيس لجنة الأوقاف بالغرفة التجارية الصناعية في الرياض، واستضاف في الجزء الثاني منه الدكتور عبد الرحمن البراك المشرف على كرسي الشيخ عبد الرحمن الراجحي للعمل الخيري.

 

الوقف.. دوره واستقلاله واستثماره

تقييم المستخدم: / 3
ضعيفجيد 

هذا عنوان أحدث حلقة من برنامج "الشريعة والحياة" الذي تقدمه قناة الجزيرة من قطر. وقد أذيعت الحلقة على الهواء مباشرة في مساء الأحد 13/5/2012. وتناقش الحلقة الوقف بمفهومه الإسلامي: ماذا نعني بالوقف؟ كيف يمكن للمسلم أن يوقف ماله؟ هل الوقف له شكل محدد أم أنواع متعددة وأشكال مختلفة؟ لماذا تهمش دور الوقف وانكمش في حياتنا الآن؟ استضاف فيها عثمان عثمان مقدم الحلقة الشيخ يوسف القرضاوي الداعية والمفكر المعروف. وقد حذفنا من مقدمة الحلقة أسطُرا مما نرى أنّه لا علاقة مباشرة له بموضوع الوقف.

 

الوقف و الاقتصاد

تقييم المستخدم: / 9
ضعيفجيد 

عبد الفتاح صلاح
للنظام الاقتصادي في الإسلام أدوات مالية كثيرة بعضها إلزامي وبعضها تطوعي, وتتكامل هذه الأدوات الإلزامية والتطوعية فيما بينها في تناغم تام , لتقوم بدورها في حل جميع المشاكل الاجتماعية والاقتصادية في الدولة الحديثة. فإذا كانت الزكاة الركن الثالث من أركان الإسلام أهم أداة مالية إلزامية من أدوات النظام الاقتصادي الإسلامي, وليست مجرد إحسان فردي حسب رغبة الإنسان فإن الوقف هو أهم صدقة مالية تطوعية لها صفة الثبات والاستمرار, وهو أداة من أدوات النظام المالي في الاقتصاد الإسلامي تعمل على تأكيد الهوية الإسلامية, وتحقيق المقاصد الشرعية المتمثلة في حفظ الدين, وحفظ النفس, وحفظ النسل, وحفظ المال, وحفظ العقل. والوقف له آثار تنموية شاملة على أفراد المجتمع , دينياً , واجتماعياً , وثقافياً , واقتصادياً .

 

أسئلة تعليمية حول الوقف الإسلامي

بقلم الدكتور. صالح النهام
altالوقف تشريع عظيم امتاز به ديننا الحنيف، ... وتفرد بتوسيعه وتفصيله فقهنا الوافي، فتح الإسلام بالوقف بابًا عريضًا من أبواب الخير، بل ربما كان هذا الباب الأوسع بين أبواب خدمة المجتمع، لأنه جعل من المساهمات الخيرة مؤسسات، ومن العطاءات إدارات، وهذا لاشك سبق في مجال بناء المجتمعات وتطويرها. ولا ريب أن الوقف من أفضل الصدقات، فلا يباع ولا يشترى، ولا يوهب ولا يورث، وهو يشكل في الفقه الإسلامي جانبًا من الأحكام الفقهية، التي تشتمل على قواعد وأحكام خاصة متشعبة النواحي. ولكي يُعطى الموضوع شيئًا من البيان والتوضيح، جعلته في عدة مسائل، بيانها على النحو التالي:

 

الوقف في الإسلام صورة مشرقة لإبداعات العقل المسلم

تقييم المستخدم: / 2
ضعيفجيد 

بقلم : إبراهيم نويري

انفردت حضارتنا الإسلامية البديعة بميزات وخصائص عديدة، هي أقرب الخصائص إلى روح الإنسان وفطرته وكينونته، كمخلوق متميّز متفرّد... فالمنحى " الخيري / الإنساني" يكاد يكون ميزة عامة تصطبغ بها منظومة هذه الخصائص من ناحيتي الأداء والمقاصد على حدّ سواء. وما نظام الوقف الإسلامي إلا مَعلماً من تلك المعالم الإنسانية الرائدة، التي تمـيزت بها حضارتنا في التاريخ.

 
المزيد من المقالات...

 


إنّ موقع "وقفنا" حريص كلّ الحرص على أن يكون ما ينشر فيه منحصرا في مهمّته؛ وهي: "إحياء سنّة الوقف ونشر ثقافته". وإنّ ما ينشر في موقع "وقفنا" لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع، ولا يقع ضمن مسؤوليّة القائمين عليه


هذا بيان إلى حضرات الزوار الأعزّاء لموقع "وقفنا" بأنّه ليس لدى الموقع أموالا لمساعدة الأفراد ولا الجماعات والمؤسّسات أيّا كانت. وليس ذلك من مهمّتنا.ولا نملك أيّ كتب للبيع أو التوزيع المجّاني. ونهيب بجميع المتصفّحين الكرام أن يستفيدوا ويتفاعلوا مع ما ينشر في الموقع من علم نافع. سائلين الله تعالى أن يعلّمنا ما ينفعنا، وأن ينفعنا بما علمنا.