Download putty ssh for windows
الصفحة الرئيسية >> فقه الوقف

فقه الوقف

حكم العمل بشرط الواقف

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

قال الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين ( ـ 1421) في كتاب الشرح الممتع على زاد المستقنع، طباعة دار ابن الجوزي، سنة 1422 ـ 1428، 11/ 33، 34، نشر المكتبة الشاملة: وهذه المسألة اختلف فيها العلماء؛ ... أما الأولون فقالوا: إن هذا الرجل أخرج ملكه عن هذا الوقف على وجه معين، فلا يجوز أن يتصرف في ملكه إلا حسب ما أخرجه عليه.

 

تنمية الوقف

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

altصالح بن سعد اللحيدان
اطلعتُ على العدد ١٦٢١٦ من يوم ١٤/٤/١٤٣٤هـ على ما ورد في ص٧ من «الرياض الاقتصادي» من طرح جيد عن: «نظام الوقف...» وما جاء في ذلك الكلام المختصر المفيد حيال موضوع جدَّ جيد كان قد تناوله كثير من كبار العلماء خلال القرون لأهميته البالغة ودوره الجليل في المردود المادي والمردود المعنوي على من تم (الوقف عليه) وكذا على (الدولة) لما تقوم به تجاهه من: "رعاية" "وتنمية" "ومحافظة" "وبذل" وهناك في العالم الاقتصادي الحر الجيد ما يقرب من هذا: (community. Land. trust) ولعله يُراد به: «صندوق أراضي المجتمع» كما ورد هناك. ومن هذا الباب الحميد فإني أحب بيان ما يلي لأهميته بالنسبة (للوقف)، الواقف.. والموقوف عليه وذلك كما يلي:

 

استبدال الوقف وإبداله

تقييم المستخدم: / 5
ضعيفجيد 

بقلم الدكتور سيف البوسعيدي
من مسائل الوقف التي كانت مداراً للخلاف بين فقهاء الإسلام، مسألة استبدال الوقف. ويُقصد باستبدال الوقف:" بيع عين من أعيان الوقف وشراء أخرى لتحل محلها " ، ويُقصد بالإبدال: " مقايضة عين موقوفة بعين أخرى " ، بمعنى أخذ شيء بدل شيء أخر رأساً برأس، وهذا ما يُطلق عليه في كتب الفقه بالمقايضة.

 

ما قولكم دام فضلكم؟؟

تقييم المستخدم: / 2
ضعيفجيد 

أكد الدكتور سعد الدين هلالي أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف انه يجوز للمسلم وقف جزء من ماله لبناء كنيسة أو القيام بعمل خيري فيها لينتفع به البشر كما يجوز الوقف على من ترعاهم الكنيسة ما دام انه من قبيل العمل الإنساني ونشر الخير الذي ينتفع به الجميع.

 

الوقف على تأدية فريضة الحج لغير القادرين

قلم: خالد بن هدوب المهيدب*
الحج خامس أركان الإسلام، وأحد مبانيه العظام، أوجبه الله تعالى على العباد مشروطاً بالاستطاعة قال تعالى: (... وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ) ومناط الاستطاعة توافر الزاد والراحلة، وعدم توافرهما حال دون تأدية شريحة من المسلمين لهذا الفرض العظيم، ومن هذا المنطلق فإن السعي في كفالة من لا يستطيع الحج وإعانته على أداء هذه الفريضة يعد من الأعمال الفاضلة.

 
المزيد من المقالات...

 


إنّ موقع "وقفنا" حريص كلّ الحرص على أن يكون ما ينشر فيه منحصرا في مهمّته؛ وهي: "إحياء سنّة الوقف ونشر ثقافته". وإنّ ما ينشر في موقع "وقفنا" لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع، ولا يقع ضمن مسؤوليّة القائمين عليه


هذا بيان إلى حضرات الزوار الأعزّاء لموقع "وقفنا" بأنّه ليس لدى الموقع أموالا لمساعدة الأفراد ولا الجماعات والمؤسّسات أيّا كانت. وليس ذلك من مهمّتنا.ولا نملك أيّ كتب للبيع أو التوزيع المجّاني. ونهيب بجميع المتصفّحين الكرام أن يستفيدوا ويتفاعلوا مع ما ينشر في الموقع من علم نافع. سائلين الله تعالى أن يعلّمنا ما ينفعنا، وأن ينفعنا بما علمنا.