Download putty ssh for windows
الصفحة الرئيسية >> مكتبة وقفنا >> كتب

كتب

الإصلاح الإداري لمؤسسات قطاع الأوقاف (دراسة حالة الجزائر)

 

قراءة الدكتورة سعاد عبود بن عفيف
المؤلف: د. كمال منصوري، الناشر: إدارة الدّراسات والعلاقات الخارجية ـ الأمانة العامة للأوقاف ـ الكويت، سلسلة الرسائل الجامعية (15)، دكتوراه، سنة 1432 = 2011، عدد الصفحات: 372.
الكتاب هو الخامس عشر بين الرسائل الجامعية التي تنشرها الأمانة العامّة للأوقاف في دولة الكويت ضمن مشروع تنمية الدراسات والبحوث الوقفية وهو المشروع الثاني الذي تعمل على إنجازه ضمن مشروعات الدولة المنسّقة لجهود الدول الإسلاميّة في مجال الوقف على مستوى العالم الإسلاميّ. وأصل الكتاب أطروحة نالت درجة الدكتوراه بعد أن نوقشت سنة 2009 في كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة الجزائر. والمؤلف عضو هيئة التدريس في كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التيسيير بجامعة محمد خيضر في بسكرة بالجزائر.

 

مراجع علميّة عن أوقاف البوسنة والهرسك

بقلم الأستاذ الدكتور عبد الرزاق بلعباس
(هذه قائمة تحتوي على سبعة مراجع علميّة عن أوقاف البوسنة والهرسك؛ وهي بلغات أربع: البوسنيّة والكرواتية والعربية والإنجليزية. منها مرجع واحد باللغة العربية، واثنان باللغة البوسنية، وإثنان باللغة الكرواتية، وإثنان الإنجليزيّة. وبالرغم من أنّ القائمة قصيرة في ظاهرها إلا أنّه فضلا عن أهمّيتها العلميّة؛ فهي ـ فيما يبدو ـ أوّل قائمة مرجعيّة تنشر بلغة الضاد عن أوقاف البوسنة والهرسك. ويسرّ ـ موقع وقفنا ـ نشرها مع الشكر للدكتور بلعباس).

 

قاموس مصطلحات الوقف

التعريف:
يعد "قاموس مصطلحات الوقف" أحد المشروعات التي تقوم بها الأمانة العامة للأوقاف في دولة الكويت بصفتها الدولة المنسقة لجهود الدول الإسلامية في مجال الوقف بموجب قرار المؤتمر السادس لوزراء أوقاف الدول الإسلامية الذي انعقد في (جاكرتا) في شهر جمادى الآخر 1481 = أكتوبر 1997. وقد قامت إدارة المعلومات والتوثيق بالأمانة (مكتبة علوم الوقف) باقتراح هذا المشروع ضمن مجموعة من المشروعات المعلوماتية التي تقوم بتنفيذها بالاستعانة بالعديد من الخبراء كل في مجاله.

 

عرض الدكتور عبد الرزاق بلعباس* لكتاب "البنك الوقفي"

البنك الوقفي، تأليف الدكتور فهد بن عبد الرحمن اليحي، منشورات مركز الخير الباقي للأوقاف والوصايا، القصيم: الطبعة الثانية، 1438 = 2016.
أصل الكتاب بحث مموَّل من قبل كرسي راشد بن دايل لدراسات الأوقاف بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، من تأليف فهد بن عبد الرحمن اليحي أستاذ الفقه والدراسات العليا بجامعة القصيم. وجاءت خطته في مدخل في التعريف بفكرة البنك الوقفي والحاجة إليه، وفصل تمهيدي في إنشائه، وباب أول يتناول مستنداته الشرعية، وباب ثان حول جانبه التنظيمي، وخاتمة.

 

العدد الحادي والثلاثون من مجلة "أوقاف" الكويتية المحكّمة

altأصدرت الأمانة العامة للأوقاف في الكويت العدد الحادي والثلاثين من مجلة "أوقاف" نصف السنوية، وهي مجلة محكّمة تعنى بشئون الوقف والعمل الخيري وتصدر باللغة العربية والإنجليزية والفرنسية. وهذا العدد خاص بالندوة الدولية الرابعة لمجلة أوقاف التي أقيمت بالعاصمة الماليزية كوالالمبور في مارس 2015. وقد تناول العدد ملفًّا خاصا هو «حوكمة الوقف». وأفردت المجلّة له أربعة بحوث علمية.

 
المزيد من المقالات...

 


إنّ موقع "وقفنا" حريص كلّ الحرص على أن يكون ما ينشر فيه منحصرا في مهمّته؛ وهي: "إحياء سنّة الوقف ونشر ثقافته". وإنّ ما ينشر في موقع "وقفنا" لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع، ولا يقع ضمن مسؤوليّة القائمين عليه


هذا بيان إلى حضرات الزوار الأعزّاء لموقع "وقفنا" بأنّه ليس لدى الموقع أموالا لمساعدة الأفراد ولا الجماعات والمؤسّسات أيّا كانت. وليس ذلك من مهمّتنا.ولا نملك أيّ كتب للبيع أو التوزيع المجّاني. ونهيب بجميع المتصفّحين الكرام أن يستفيدوا ويتفاعلوا مع ما ينشر في الموقع من علم نافع. سائلين الله تعالى أن يعلّمنا ما ينفعنا، وأن ينفعنا بما علمنا.