Download putty ssh for windows
الصفحة الرئيسية >> مكتبة وقفنا >> كتب

كتب

«أمانة الأوقاف الكويتية» تصدر كتاب «مسيرة العطاء»

كتاب مسيرة العطاء

أصدرت إدارة الإعلام والتنمية الوقفية بالأمانة العامة للأوقاف بدولة الكويت مؤخراً كتاب «مسيرة العطاء للأمانة العامة للأوقاف» وهو رحلة ممتعة مع تلك المؤسسة وإنجازاتها والتي تعتبر تجربة فريدة، حيث يشتمل على أدوار ووظائف مهمة وحيوية تتجاوز المهام التي تأسست من أجلها، حيث أثبت الكتاب أن تجربة الأمانة العامة للأوقاف ملهمة في مجالها، رائدة في تخصصها. وصرحت رئيس قسم الإعلام بإدارة الإعلام والتنمية الوقفية هيا مهنا الزيان أن تجربة الأمانة العامة للأوقاف قد لا تكون الوحيدة في العالم الإسلامي، ولكنها - بلا شك - تجربة مميزة وثرية مشيرة إلى أن الكتاب تناول بالوثائق والصور والأرقام جوانب هذه التجربة الوقفية لمسيرة الأمانة من خلال أبوابه المقسمة حسب قطاعات الأمانة الأربعة، المتمثلة في قطاع الأمين العام، وقطاع الإدارة والخدمات المساندة، وقطاع المصارف الوقفية، وقطاع تنمية الموارد والاستثمار، مبينة أن فصول الكتاب شملت أيضا جميع إدارات الأمانة مفصلة اختصاصات كل منها ودورها وانجازاتها على حدة.
 

الدليل الإجرائي لتأسيس الأوقاف الخيرية

قراءة الدكتورة سعاد عبود بن عفيف
إعداد إبرهيم بن محمد السماعيل، إصدار شركة ثبات لتطوير وإدارة الأوقاف، برعاية مؤسسة محمد بن عبدالله بن سعيدان وأولاده الخيرية. الطبعة الأولى 1436 هـ، عدد الصفحات74 صفحة. 
يعمل الأستاذ إبراهيم بن محمد السماعيل مديراً لمركز أولويات للاستشارات الإدارية ومستشاراً غير متفرغ للأوقاف لدى شركة ثبات لتطوير وإدارة الأوقاف.
يهدف الدليل إلى توثيق إجراءات عمل واضحة وسهلة الإستخدام للواقفين، وبيان مسار عملية توثيق الأوقاف واجراءاتها الشرعية والقانونية، وتيسير عملية توثيق الأوقاف والمساهمة في تذليل العقبات التي تعيق عملية الاقبال عليها، وتوفير مرجع إجرائي (علمي وعملي) للعاملين في إدارات الإوقاف الخيرية، وتيسير عملية إنشاء إدارات الأوقاف وتنظيمها ماليا وإداريا.
 

وقفية خاصكى سلطان على الحرمين الشريفين

تحقيق ودراسة الأستاذة الدكتورة ماجدةمخلوف

(وقفية خاصكي سلطان  على الحرمين الشريفين، وثيقة من الوثائق المهمة في تاريخ أوقاف المسلمين بعامة وأوقاف نساءهم بخاصّة. وقد قامت الأستاذة الدكتورة ماجدة مخلوف أستاذ التاريخ العثماني في كلية الآداب - جامعة عين شمس بالقاهرة بتحقيقها وإجراء دراسة عليها. واستأذن "موقع وقفنا" من الأستاذة الماجدة الجليلة في نشر هذا العمل العلمي لعدم العلم بأنّه منشور على الشبكة العنكبوتية منذ سنوات فأذنت بذلك وأضافت أنّ ما قامت به صار مباحا. وهذا يعني أنّه وقف نسأل الله أن يتحقّق فيه ثواب الصدقة الجارية والعلم المنتفع به).

 

الإصلاح الإداري لمؤسسات قطاع الأوقاف (دراسة حالة الجزائر)

 

قراءة الدكتورة سعاد عبود بن عفيف
المؤلف: د. كمال منصوري، الناشر: إدارة الدّراسات والعلاقات الخارجية ـ الأمانة العامة للأوقاف ـ الكويت، سلسلة الرسائل الجامعية (15)، دكتوراه، سنة 1432 = 2011، عدد الصفحات: 372.
الكتاب هو الخامس عشر بين الرسائل الجامعية التي تنشرها الأمانة العامّة للأوقاف في دولة الكويت ضمن مشروع تنمية الدراسات والبحوث الوقفية وهو المشروع الثاني الذي تعمل على إنجازه ضمن مشروعات الدولة المنسّقة لجهود الدول الإسلاميّة في مجال الوقف على مستوى العالم الإسلاميّ. وأصل الكتاب أطروحة نالت درجة الدكتوراه بعد أن نوقشت سنة 2009 في كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة الجزائر. والمؤلف عضو هيئة التدريس في كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التيسيير بجامعة محمد خيضر في بسكرة بالجزائر.

 

مراجع علميّة عن أوقاف البوسنة والهرسك

بقلم الأستاذ الدكتور عبد الرزاق بلعباس
(هذه قائمة تحتوي على سبعة مراجع علميّة عن أوقاف البوسنة والهرسك؛ وهي بلغات أربع: البوسنيّة والكرواتية والعربية والإنجليزية. منها مرجع واحد باللغة العربية، واثنان باللغة البوسنية، وإثنان باللغة الكرواتية، وإثنان الإنجليزيّة. وبالرغم من أنّ القائمة قصيرة في ظاهرها إلا أنّه فضلا عن أهمّيتها العلميّة؛ فهي ـ فيما يبدو ـ أوّل قائمة مرجعيّة تنشر بلغة الضاد عن أوقاف البوسنة والهرسك. ويسرّ ـ موقع وقفنا ـ نشرها مع الشكر للدكتور بلعباس).

 
المزيد من المقالات...

 


إنّ موقع "وقفنا" حريص كلّ الحرص على أن يكون ما ينشر فيه منحصرا في مهمّته؛ وهي: "إحياء سنّة الوقف ونشر ثقافته". وإنّ ما ينشر في موقع "وقفنا" لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع، ولا يقع ضمن مسؤوليّة القائمين عليه


هذا بيان إلى حضرات الزوار الأعزّاء لموقع "وقفنا" بأنّه ليس لدى الموقع أموالا لمساعدة الأفراد ولا الجماعات والمؤسّسات أيّا كانت. وليس ذلك من مهمّتنا.ولا نملك أيّ كتب للبيع أو التوزيع المجّاني. ونهيب بجميع المتصفّحين الكرام أن يستفيدوا ويتفاعلوا مع ما ينشر في الموقع من علم نافع. سائلين الله تعالى أن يعلّمنا ما ينفعنا، وأن ينفعنا بما علمنا.