Download putty ssh for windows
الصفحة الرئيسية >> فتاوى

فتاوى

الفتوى رقم (64) أحكام وقف المنقول والوقف لغير المحتاج

(نشرت هذه الفتوى في موقع "إسلام ويب" يوم الخميس 30 ربيع الأول 1438 = 29/12/2016)
السؤال:
أسأل عن الوقف الخيري: أتتني فكرة بأن أبدأ بمشروع خاص للنساء وهو خياطة أثواب للصلاة ويكون للفتيات الصغيرات. وأرغب بأن يكون هذا العمل خالصاً لوجه الله تعالى بحبس الأصل وتسبيل المنفعة، وأود أن ترشدوني جزاكم الله خيرا بفتوى شرعية، فهل يجوز أن يكون بيع ثوب الصلاة فقط لاسترداد رأس المال بتكاليف الخياطة وأن أستغني عن الربح الذي يتعدى التكاليف ويكون ذلك هو الوقف؟ وإن كان ذلك لا يجوز، فما هو الأمر الذي يجوز حتى لو كان الاستغناء عن بعض التكاليف من رأس المال؟ وإذا كانت نيتي أن يكون هذا العمل للوقف الخيري فهل يجوز أن أبيع ثوب الصلاة لأشخاص غير محتاجين دون إخبارهم بأنه وقف أو أشخاص لا يقبلون الصدقة، وذلك لأنني أحب بأن يكون هذا العمل سرا؟. وجزاكم الله خيرا.

 

الفتوى رقم (63) قسمة ما انحصِر بين العَمِّ وابن الأخ في وقف مرتَّب بالطبقة

(نشرت هذه الفتوى بنصها في كتاب "فتاوى الزرقا ـ مصطفى بن أحمد الزرقا"، جمع وعناية: مجد أحمد مكي،، دار القلم، دمشق، 1420 = 1999، ص 480، 481).
سؤال من الأستاذ محمد علي الأشموني من مكة المكرمة، يسأل عن حكم الوقف المنحصِر بين العَمِّ وابن أخيه بعد بيان شرط الوقف وهو:

 

الفتوى رقم (62) ماذا ينبغي أن يفعل مستحقو الوقف الذرى الذي خُصّ به الذكور دون الإناث

نُشرت هذه الفتوى في موقع "إسلام ويب" يوم الأحد 21 رجب 1425 ـ 5/ 9 /2004
السؤال:
توفي والدي وترك لنا أملاكا هي عبارة عن أراضي زراعية وبساتين وجميعها مسجلة بطريقة الوقف الذري للذكور دون الإناث، وأن من قام بتحويل هذه الأملاك إلى وقف ذري للذكور هو جدّ والدي. والسبب كما يقول والدي وبعض الناس هو: أن جد والدي كانت له بنت وعندما تزوجت جاء زوجها ليعمل في الأرض باعتبار أن زوجته سيكون لها نصيب في هذه الأرض، وهذا ما أغضب جدّ والدي؛ فأرسل ابنه إلى اسطنبول، وقام بتحويل كل أملاكه إلى وقف ذري للذكور دون الإناث.

 

الفتوى رقم (61) وقف المصحف عن الميت والقراءة فيه في شهر رمضان وغيره بنية إشراك الميت في الأجر.

أجاب عليها صاحب الفضيلة الشيخ  عبد الرحمن البراك.
السؤال
فضيلة الشيخ، سؤالي عن حكم وقف المصحف عن الميت والقراءة فيه في شهر رمضان وغيره بنية نفع الميت، وإشراكه في الأجر، فما رأيكم في هذا العمل؟ وهل المقصود في الحديث: "أو صدقة جارية" من الميت أو من غيره؟ بارك الله فيكم.

 

الفتوى رقم (60) من يستحق ريع وقف الجدّ

السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
توفي جدي رحمه الله تعالى وأوقف بيتاً له، وله فقط ثلاثة أبناء وأوصى بأن يستخرج من غلة الوقف أضحية له كل سنة من الغلة والباقي لأبنائه وكانت صيغة الوصية: ( والفاضل بعده لأبنائه ماتعاقبوا وتناسلوا ) والآن توفي أحد الورثة وبقي أثنان ، وسؤالي هنا هل أبناء الوريث المتوفى يستحقون الغلة بعد وفاة أبيهم أم تكون الغلة للوريثان الباقيان فقط . . أرجو منكم افادتي عاجلاً . . ولكم مني جزيل الشكر وجزاكم الله خير الجزاء على جهودكم المباركة.
متعب.

 
المزيد من المقالات...

 


إنّ موقع "وقفنا" حريص كلّ الحرص على أن يكون ما ينشر فيه منحصرا في مهمّته؛ وهي: "إحياء سنّة الوقف ونشر ثقافته". وإنّ ما ينشر في موقع "وقفنا" لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع، ولا يقع ضمن مسؤوليّة القائمين عليه


هذا بيان إلى حضرات الزوار الأعزّاء لموقع "وقفنا" بأنّه ليس لدى الموقع أموالا لمساعدة الأفراد ولا الجماعات والمؤسّسات أيّا كانت. وليس ذلك من مهمّتنا.ولا نملك أيّ كتب للبيع أو التوزيع المجّاني. ونهيب بجميع المتصفّحين الكرام أن يستفيدوا ويتفاعلوا مع ما ينشر في الموقع من علم نافع. سائلين الله تعالى أن يعلّمنا ما ينفعنا، وأن ينفعنا بما علمنا.