Download putty ssh for windows
الصفحة الرئيسية >> مقالات

مقالات

تكامل الهيئة العامة للأوقاف مع الهيئات و الصناديق الحكومية (4)

عبد الله محسن النمري
ناقشت في الأجزاء الثلاثة من مقالات هذه السلسلة وجاهة وآليات تكامل الهيئة العامة للأوقاف مع الهيئات و الصناديق الحكومية في تقديم خدمات مشتركة للمستفيدين، وتطرقت لأبرز التحديات التي واجهت الأوقاف وحالت دون تنميتها فعطلت دورها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ووضحت ـ أيضا ـ أن الوقف مرّ عبر التاريخ الإسلامي بمراحل من التجديد والابتكار تماشيا مع المتغيرات الاقتصادية والمجتمعية.
 

شركات الوقف.. مساهمة الأموات في التنمية المستدامة

بقلم: محمد المختار الفال
تنبهت الدول والمجتمعات في العقود الثلاثة الماضية إلى أن طرق وأساليب التنمية أدت إلى تدهور البيئة واتساع الهوة بين الفقراء والأغنياء، وظهور مشكلات اجتماعية متنوعة باتت تعوق جهود الحكومات وتشكل عبئاً على موازناتها، فدخلت مع المنظمات الدولية ومؤسسات التنمية المانحة والجمعيات الحقوقية والهيئات الأهلية في مناقشات متعددة الأطراف، بهدف إعادة النظر في مناهج استغلال المصادر الطبيعية وحمايتها من «شراهة» الرأسمالية، التي تلهث خلف تلبية «شهوة الاستهلاك»، والتفنن في ابتكار الجديد منها، ودفع الناس إلى مزيد من الارتهان لهذا السلوك، حتى أصبح الأفراد تحت سطوة شركات التقسيط وبطاقات الائتمان منذ أن يولدوا حتى يموتوا.
 

تكامل الهيئة العامة للأوقاف مع الهيئات و الصناديق الحكومية (3)

عبد الله محسن النمري (*)
استكمالا لما أفردت في مقالين سابقين من هذه السلسة عن أهمية تكامل الهيئة العامة للأوقاف مع الهيئات والصناديق الحكومية في تقديم خدمات مشتركة للمستفيدين من برامجها، أناقش في هذا المقال دور الأوقاف في تنمية الصناعة، ووجاهة تكامل الهيئة العامة للأوقاف مع الهيئات والصناديق الحكومية المعنية بدعم ، وتطوير، وتمويل الصناعة في المملكة العربية السعودية. ذكرت – كذلك – في المقالين السابقين أن الوقف مر عبر التاريخ الإسلامي بمراحل من التجديد والابتكار تماشيا مع المتغيرات الاقتصادية والمجتمعية؛ فتعددت فيها أشكاله وأغراضه.

 

الوقف الإعلاميّ

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

بقلم: الأستاذ عبد الله بن عبد اللطيف الحميدي
كان الإعلام في العصر الجاهلي يقتصر على القصيدة وإلقائها في المحافل والأسواق القديمة كسوق عكاظ (1) وسوق مجنّة (2) وسوق ذي مجاز(3) وفي مواسم الحج ونحوها؛ حيث كانت القبائل تُنشد مآثرها وتُحيي ذكر أمجادها وتتباهى بذلك وتتفاخر عبر منابر القصيد وملتقيات الشعر الجاهلي، وكان هذا كلّ ما يتعلق بالإعلام.
ولما جاء الإسلام هذّب مبدأ الإعلام وأهدافه وجدّد في أساليبه؛ فمن ذلك:

 

لماذا تضيع الأوقاف؟

بقلم: أ. نجوى عبد اللطيف جناحي
قال لابنه مؤنباً، «لا تكن كالمنزل الوقف بلا فائدة».. إنه تشبيه دارج منذ أجيال، يشبه أي شخص أو شيء بلا فائدة، بالمنزل الوقف.. عجبي، الوقف بلا فائدة!! لعمري أنها مفارقة، فالواقف يقف ما له سواء مبنى أو مزرعة أو آبار مياه أو غير ذلك من الأوقاف الخيرية لمنفعة الناس، وتراه يبذل كل جهده ليضع الضوابط ليستفيد الناس من هذه الأوقاف على مر العصور رغبة منه في استمرار حصوله على الأجر والثواب.

 
المزيد من المقالات...

 


إنّ موقع "وقفنا" حريص كلّ الحرص على أن يكون ما ينشر فيه منحصرا في مهمّته؛ وهي: "إحياء سنّة الوقف ونشر ثقافته". وإنّ ما ينشر في موقع "وقفنا" لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع، ولا يقع ضمن مسؤوليّة القائمين عليه


هذا بيان إلى حضرات الزوار الأعزّاء لموقع "وقفنا" بأنّه ليس لدى الموقع أموالا لمساعدة الأفراد ولا الجماعات والمؤسّسات أيّا كانت. وليس ذلك من مهمّتنا.ولا نملك أيّ كتب للبيع أو التوزيع المجّاني. ونهيب بجميع المتصفّحين الكرام أن يستفيدوا ويتفاعلوا مع ما ينشر في الموقع من علم نافع. سائلين الله تعالى أن يعلّمنا ما ينفعنا، وأن ينفعنا بما علمنا.