Download putty ssh for windows
الصفحة الرئيسية >> مقالات

مقالات

الوقف على العلم

عبد الله عبد اللطيف الحميدي

بقلم الأستاذ: عبد الله بن عبد اللطيف الحميدي*
طلب العلم من أجلّ القربات ومن أعظم الطاعات فبالعلم يرفع المسلم الجهل عن نفسه وبالعلم يطيع ربه ويعبده على بصيرة، وبالعلم يسلك سبيل الأنبياء - عليهم الصلاة والسلام - بتبليغ العلم والدعوة إلى سبيل الله، وما أمر الله ـ تعالى ـ رسوله عليه الصلاة والسلام بطلب الزيادة من شيء إلا من العلم قال تعالى: ((وقل ربي زدني علما)) [طه: ١١٤]  و يقول حبيبنا عليه الصلاة والسلام: « العلماء ورثة الأنبياء وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما، وإنما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر» (1).
 

هل حان وقت إدراج الوقف في مناهج التعليم

بقلم: الدكتور أحمد بن محمد المغربي
ستظلّ توعية المجتمع بثقافة الوقف هدفا ساميا لما فيها من مصالح دينية ودنيوية. وهناك وسائل عديدة يمكن أن تتحقّق من خلالها التوعية بالوقف؛ ومنها إدراج الوقف في مناهج التعليم، وهي فكرة ظهرت قبل سبع عشرة عام في الندوة الفكرية التي نظّمها مركز دراسات الوحدة العربية مع الأمانة العامة للأوقاف بدولة الكويت في أواخر سنة 2001 وشارك فيها واحد وأربعون باحثاً تركزت مناقشاتهم على عشرين بحثاً من أهمّها "مستقبل الوقف في الوطن العربي".
 

رعاة العلم في الأوقاف: من الجوامع إلى الجامعات

بقلم الدكتور: إبراهيم البيومي غانم
من محاسن الشريعة ومكارمها الصدقة الجارية. وقد حمل قدماء العلماء الصدقة الجارية على أنها تعني «الوقف»، وصنفوا الوقف ذاته في باب «مكارم الأخلاق». ولا غرابة في هذا التصنيف، فنظرة الإسلام الى الأخلاق نظرة عملية، تترجمها التصرفات والسلوكيات الحسنة، لا الشعارات الرنانة، ولا الأقوال المنمقة. وأعلى مراتب التصرف الحسن والسلوك القويم هو جلب المنفعة للآخرين ودفع الضرر عنهم.

 

تسويق الأوقاف في المواسم الدينية

عامر بن محمد الحسينيبقلم الدكتور: عامر بن محمد الحسيني

شهر رمضان مناسبة دينية تحاول كثير من المؤسسات الخيرية الاستفادة منه في تسويق مشاريعها الخيرية، وبالأخص مشاريع الأوقاف التي بدأت في السنوات الأخيرة تظهر بشكل كبير كأحد اهتمامات المؤسسات الخيرية. وجود الأوقاف ونموها بشكل كبير أمر جيد لمصلحة المجتمع، لكن بقاء الأوقاف على شكل استثمارات عقارية تدر دخلا للمؤسسات والجمعيات الخيرية لتنفق على مشاريعها الأخرى هو تحجيم لمنفعة الوقف، وغرس لمفهوم لا يتسق مع مفهوم الوقف الذي يقوم على مفهوم "حبس مال يمكن الانتفاع به مع بقاء عينه على مصرف مباح" (الخوجة، 1996).

 

تكامل الهيئة العامة للأوقاف مع الهيئات و الصناديق الحكومية (4)

عبد الله محسن النمري
ناقشت في الأجزاء الثلاثة من مقالات هذه السلسلة وجاهة وآليات تكامل الهيئة العامة للأوقاف مع الهيئات و الصناديق الحكومية في تقديم خدمات مشتركة للمستفيدين، وتطرقت لأبرز التحديات التي واجهت الأوقاف وحالت دون تنميتها فعطلت دورها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ووضحت ـ أيضا ـ أن الوقف مرّ عبر التاريخ الإسلامي بمراحل من التجديد والابتكار تماشيا مع المتغيرات الاقتصادية والمجتمعية.
 
المزيد من المقالات...

 


إنّ موقع "وقفنا" حريص كلّ الحرص على أن يكون ما ينشر فيه منحصرا في مهمّته؛ وهي: "إحياء سنّة الوقف ونشر ثقافته". وإنّ ما ينشر في موقع "وقفنا" لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع، ولا يقع ضمن مسؤوليّة القائمين عليه


هذا بيان إلى حضرات الزوار الأعزّاء لموقع "وقفنا" بأنّه ليس لدى الموقع أموالا لمساعدة الأفراد ولا الجماعات والمؤسّسات أيّا كانت. وليس ذلك من مهمّتنا.ولا نملك أيّ كتب للبيع أو التوزيع المجّاني. ونهيب بجميع المتصفّحين الكرام أن يستفيدوا ويتفاعلوا مع ما ينشر في الموقع من علم نافع. سائلين الله تعالى أن يعلّمنا ما ينفعنا، وأن ينفعنا بما علمنا.