Download putty ssh for windows
الصفحة الرئيسية >> مكتبة وقفنا >> بحوث ودراسات

بحوث ودراسات

وقف اللّاعي في إقليم الوشم

تقييم المستخدم: / 3
ضعيفجيد 

إعداد: عبدالله بن بسّام البسيمي

الوشم – أشيقر

كان رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم وهو سيد الخلق يبيت الشهر والشهرين لا يوقد في بيته نار، فيما روته أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، في الحديث المتفق عليه. كما كان صلى الله عليه وسلم يتعوذ من الجوع، فقد روى أبو هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: (اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْجُوعِ، فَإِنَّهُ بِئْسَ الضَّجِيعُ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الْخِيَانَةِ، فَإِنَّهَا بِئْسَتِ الْبِطَانَةُ). أخرجه أبو داود (1547)، والنَّسائي (7852).

 

الأوقاف والتنمية

بقلم الدكتور رضوان السيد
(الموضوع المنشور أدناه هو الجزء الخامس والأخير من دراسة نشرت قبل خمسة عشر عاما أي في سنة 2001 م تحت عنوان "الوقف معناه وفلسفته"، وتتكون في نصّها الأصليّ من خمسة مسائل؛ الأولى: الوقف والاحتساب، والثانية: الوقف ومقاصد الشريعة، والثالثة: الوقف وحقوق الله والعباد، والرابعة: الوقفُ والسياسةُ الشرعية. وقد سبق نشرها في موقع وقفنا" بحمد لله. وقد أشرنا فيما سبق إلى حاجة كل من له علاقة مباشرة أو غير مباشرة بالأوقاف لهذه المسائل؛ لاسيما مع انشغال الوقفيين عنها وقلّة عنايتهم بها. وقد سمح الأستاذ الدكتور رضوان السيد في نشرها هنا مشكورا مأجورا إن شاء الله ـ بالرغم من أنها منشورة في موقعه الألكتروني. وقد أجرى الموقع مراجعة لبعض المعلومات المرجعيّة فيه وأبقى ترقيم الإحالات كما هو في أصل الدراسة).

 

الوقفُ والسياسةُ الشرعية

بقلم الدكتور رضوان السيد
(مع أخلص التهاني للدكتور رضوان السيد على نيله جائزة الملك فيصل العالميّة في الدراسات الإسلامية لهذا العام 1438 = 2017؛ فإنّ الموضوع المنشور أدناه هو الجزء الرابع من دراسة نشرت قبل خمسة عشر عاما أي في سنة 2001 م تحت عنوان " الوقف معناه وفلسفته"، وتتكون في نصّها الأصليّ من خمسة مسائل؛ الأولى: الوقف والاحتساب، الثانية: الوقف ومقاصد الشريعة، والثالثة: الوقف وحقوق الله والعباد. وقد سبق نشرها في موقع وقفنا". ولعلّ الله ييسر نشر المسألة الخامسة؛ لأنّ حاجة كل من له علاقة مباشرة أو غير مباشرة بالأوقاف لهذه المسائل ضرورية ديانةً؛ لاسيما مع انشغال الوقفيين عنها وقلّة عنايتهم بها. وقد سمح الأستاذ الدكتور رضوان السيد في نشرها هنا مشكورا مأجورا إن شاء الله ـ بالرغم من أنها منشورة في موقعه الألكتروني. وقد أجرى الموقع مراجعة لبعض المعلومات المرجعيّة فيه وأبقى ترقيم الإحالات كما هو في أصل الدراسة).

 

الوقف من روائع الحضارة الإسلامية

بقلم: الأستاذ الدكتور راغب السرجاني
(السطور التالية دراسة بعنوان " الوقف من روائع الحضارة الإسلامية" نشرها موقع قصة الإسلام في 02/06/1431 = 16/05/2010 لصاحب ذلك الموقع ومؤسسه الدكتور راغب السرجاني. وسيتّضح لمن يقرأ سطورها أنّ الكاتب الموقّر أراد أن يمسّ بها فصلا من فصول الوقف في تاريخ المسلمين من حيث إنّ المنتجات الوقفية عند المسلمين كانت تلبية لحاجات ومُتَطَلَّبَات مجتمعهم، وليست ترفا حضاريّا أو مجرّد مظاهر لتسجيل مواقف التفاخر أمام الآخرين.)

 

قراءة في رسالة علمية "دراسة تطبيقية حول المحاسبة والمساءلة وفعالية إدارة الأوقاف في المجالس الدينية الإسلامية للدولة في ماليزيا"

قراءة وتعريب الدكتورة سعاد عبود بن عفيف
أطروحة علمية للباحثة ستي علوية سراج كتبت باللغة الإنجليزية لاستكمال متطلبات الحصول على درجة الدكتوراه في الفلسفة من جامعة كاردف، قسم المحاسبة والتمويل من كلية كاردف للأعمال. سبتمبر 2012. 414 صفحة. منشورة في الإنترنت.
حصلت الباحثة ستي علوية سراج SITI ALAWIAH SIRAJ على ماجستير العلوم في المحاسبة ودبلوم الدراسات الاجتماعية من جامعة كاردف في مناهج البحث في العلوم الاجتماعية (البحث الاجتماعي الكمي والكيفي)، وعلى زمالة معتمدة في المحاسبة من البورد البريطاني، وهي عضو في جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين، وتعمل بقسم المحاسبة في الجامعة الاسلامية في في كوالالامبور ـ ماليزيا، وفي دبي ـ الإمارات العربية المتحدة.

 
المزيد من المقالات...

 


إنّ موقع "وقفنا" حريص كلّ الحرص على أن يكون ما ينشر فيه منحصرا في مهمّته؛ وهي: "إحياء سنّة الوقف ونشر ثقافته". وإنّ ما ينشر في موقع "وقفنا" لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع، ولا يقع ضمن مسؤوليّة القائمين عليه


هذا بيان إلى حضرات الزوار الأعزّاء لموقع "وقفنا" بأنّه ليس لدى الموقع أموالا لمساعدة الأفراد ولا الجماعات والمؤسّسات أيّا كانت. وليس ذلك من مهمّتنا.ولا نملك أيّ كتب للبيع أو التوزيع المجّاني. ونهيب بجميع المتصفّحين الكرام أن يستفيدوا ويتفاعلوا مع ما ينشر في الموقع من علم نافع. سائلين الله تعالى أن يعلّمنا ما ينفعنا، وأن ينفعنا بما علمنا.