Download putty ssh for windows
الصفحة الرئيسية >> مكتبة وقفنا >> بحوث ودراسات

بحوث ودراسات

البنك الوقفي: هل هي فكرة قابلة للتطبيق؟

بقلم: الدكتور أحمد مهدي بلوافي(*)
سُعدنا يوم الأربعاء 26 صفر 1439 = 15 نوفمبر 2017 باستضافة معهد الاقتصاد الإسلامي بجامعة الملك عبد العزيز لفضيلة الأستاذ الدكتور فهد بن عبد الرحمن اليحي؛ أستاذ الفقه في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة القصيم في اللقاء العلمي الأسبوعي ـ حوار الأربعاء ـ الذي يعقده المعهد منذ ما يقارب الثلاثين عاماً.
 

نموذج حوكمة الشركات لمؤسسة الوقف في أوغندا

تعريب الدكتورة سعاد عبود بن عفيف
أصل هذه الورقة العلمية باللغة الإنجليزية. وهي بالإضافة إلى أهميّتها البالغة للمهتمين بحوكمة الأوقاف فإنّها تبيّن مدى تطور الدراسات الوقفية الإسلامية واتساع دائرتها في عالمنا المعاصر؛ فهي عن الوقف في أوغندا (شرق أفريقيا). ونشرت في المجلة العالمية للتاريخ والحضارة الإسلامية من جامعة ملايا في ماليزيا "World Journal of Islamic History and Civilization -University Malaya" في الصفحات من 1 ـ 6 من العدد الأول للمجلد الخامس سنة 2015.
 

وقف اللّاعي في إقليم الوشم

تقييم المستخدم: / 3
ضعيفجيد 

إعداد: عبدالله بن بسّام البسيمي

الوشم – أشيقر

alt

كان رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم وهو سيد الخلق يبيت الشهر والشهرين لا يوقد في بيته نار، فيما روته أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، في الحديث المتفق عليه. كما كان صلى الله عليه وسلم يتعوذ من الجوع، فقد روى أبو هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: (اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْجُوعِ، فَإِنَّهُ بِئْسَ الضَّجِيعُ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الْخِيَانَةِ، فَإِنَّهَا بِئْسَتِ الْبِطَانَةُ). أخرجه أبو داود (1547)، والنَّسائي (7852).

 

الأوقاف والتنمية

بقلم الدكتور رضوان السيد
(الموضوع المنشور أدناه هو الجزء الخامس والأخير من دراسة نشرت قبل خمسة عشر عاما أي في سنة 2001 م تحت عنوان "الوقف معناه وفلسفته"، وتتكون في نصّها الأصليّ من خمسة مسائل؛ الأولى: الوقف والاحتساب، والثانية: الوقف ومقاصد الشريعة، والثالثة: الوقف وحقوق الله والعباد، والرابعة: الوقفُ والسياسةُ الشرعية. وقد سبق نشرها في موقع وقفنا" بحمد لله. وقد أشرنا فيما سبق إلى حاجة كل من له علاقة مباشرة أو غير مباشرة بالأوقاف لهذه المسائل؛ لاسيما مع انشغال الوقفيين عنها وقلّة عنايتهم بها. وقد سمح الأستاذ الدكتور رضوان السيد في نشرها هنا مشكورا مأجورا إن شاء الله ـ بالرغم من أنها منشورة في موقعه الألكتروني. وقد أجرى الموقع مراجعة لبعض المعلومات المرجعيّة فيه وأبقى ترقيم الإحالات كما هو في أصل الدراسة).

 

الوقفُ والسياسةُ الشرعية

بقلم الدكتور رضوان السيد
(مع أخلص التهاني للدكتور رضوان السيد على نيله جائزة الملك فيصل العالميّة في الدراسات الإسلامية لهذا العام 1438 = 2017؛ فإنّ الموضوع المنشور أدناه هو الجزء الرابع من دراسة نشرت قبل خمسة عشر عاما أي في سنة 2001 م تحت عنوان " الوقف معناه وفلسفته"، وتتكون في نصّها الأصليّ من خمسة مسائل؛ الأولى: الوقف والاحتساب، الثانية: الوقف ومقاصد الشريعة، والثالثة: الوقف وحقوق الله والعباد. وقد سبق نشرها في موقع وقفنا". ولعلّ الله ييسر نشر المسألة الخامسة؛ لأنّ حاجة كل من له علاقة مباشرة أو غير مباشرة بالأوقاف لهذه المسائل ضرورية ديانةً؛ لاسيما مع انشغال الوقفيين عنها وقلّة عنايتهم بها. وقد سمح الأستاذ الدكتور رضوان السيد في نشرها هنا مشكورا مأجورا إن شاء الله ـ بالرغم من أنها منشورة في موقعه الألكتروني. وقد أجرى الموقع مراجعة لبعض المعلومات المرجعيّة فيه وأبقى ترقيم الإحالات كما هو في أصل الدراسة).

 
المزيد من المقالات...

 


إنّ موقع "وقفنا" حريص كلّ الحرص على أن يكون ما ينشر فيه منحصرا في مهمّته؛ وهي: "إحياء سنّة الوقف ونشر ثقافته". وإنّ ما ينشر في موقع "وقفنا" لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع، ولا يقع ضمن مسؤوليّة القائمين عليه


هذا بيان إلى حضرات الزوار الأعزّاء لموقع "وقفنا" بأنّه ليس لدى الموقع أموالا لمساعدة الأفراد ولا الجماعات والمؤسّسات أيّا كانت. وليس ذلك من مهمّتنا.ولا نملك أيّ كتب للبيع أو التوزيع المجّاني. ونهيب بجميع المتصفّحين الكرام أن يستفيدوا ويتفاعلوا مع ما ينشر في الموقع من علم نافع. سائلين الله تعالى أن يعلّمنا ما ينفعنا، وأن ينفعنا بما علمنا.