Download putty ssh for windows
الصفحة الرئيسية >> مكتبة وقفنا >> خطب و محاضرات

خطب و محاضرات

الأوقاف الإسلامية بين الماضي والحاضر

صالح بن حميدوجّهت لجنة الأوقاف في الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرّمة الدعوة إلى نظار الأوقاف ومسؤولي الدوائر الحكومية ذات العلاقة والمهتمّين لحضور محاضرة بعنوان "الأوقاف الإسلامية بين الماضي والحاضر" والتي سيلقيها معالي الشيخ الدكتور: صالح بن عبد الله بن حميد إمام وخطيب المسجد الحرام والمستشار بالديوان الملكي. وذلك تمام الساعة 8:00 مساء بتوقيت مكة المكرمة هذا اليوم الثلاثاء 26 ربيع الآخر 1438 = 24/ 1/ 2017 في قاعة الشيخ صالح كامل بمبنى الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة.

 

الأستاذ عبد الله العقيل يستعرض في الرياض تجربته الوقفية

استضافت لجنة الأوقاف في غرفة الرياض للتجارة والصناعة ضمن برنامج "تجارب ناجحة في الأوقاف" الأستاذ عبد الله بن عبد الرحمن العقيل العضو المنتدب لشركة جرير، حيث تحدث عن الكثير من القضايا والموضوعات التي تواجه قطاع الأوقاف في المملكة مبدئياً عدداً من الملاحظات لتطويره والمساعدة في تحقيق أهدافه في مجال العمل الخيري ودعم التنمية الاجتماعية.

 

من النماذج المدنية الفرعية: نظام الوقف

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

بقلم: الدكتور إبراهيم البيومي غانم
(السطور التالية جزء من محاضرة بعنوان "المجتمع المدني في ضوء المقاصد العامّة للشريعة" نشرها سنة 2007 مركزُ دراسات مقاصد الشريعة الإسلاميّة التابع لمؤسّسة الفرقان للتّراث الإسلاميّ ما بين صفحتي 146 ـ 152 من مجموعة محاضرات في كتاب عنوانه "مقاصد الشريعة وقضايا العصر". حيث توصّل الباحث والخبير الوقفيّ المرموق الدكتور إبراهيم البيومي غانم إلى أنّ الغاية من الوقف تحقيق مقاصد الشريعة، وأنّ الفقهاء بذلوا جهودا مضنية لوضع أصول البناء المؤسسي لنظام الوقف...):

 

موضوعان وقفيان يتحدّث عنهما خبير بارز ضمن برنامج الأستاذ الزائر في كرسي الشيخ راشد بن دايل لدراسات الأوقاف

ينظم كرسي الشيخ راشد بن دايل لدراسات الأوقاف في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية فعاليّة وقفيّة ضمن الخطة التشغيلية للعام المالي الحالي. وقد وجّه سعادة الأستاذ الدكتور عبد الله بن محمد العمراني, أستاذ الكرسي, المختصين والمهتمين في الأوقاف الدعوة لحضور الفعالية المقامة ضمن برنامج الأستاذ الزائر التي ستقام من الساعة الخامسة والنصف حتى الساعة الثامنة من مساء هذا اليوم الأربعاء 19 من شهر ربيع الأول سنة 1437 = 30/ 12/ 2015 في قاعة ساري بفندق المداريم كراون في مدينة الرياض. وسيكون المتحدّث في هذه الفعاليّة سعادة الدكتور العيّاشي فدّاد, كبير الباحثين في المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب في البنك الإسلامي للتنمية. حيث سيتحدّث سعادته عن موضوعين وقفيين اثنين:

 

محاضرة عن "المرأة والعمل التطوعي ما بين الأوقاف والجمعيات الخيرية"

تقييم المستخدم: / 4
ضعيفجيد 

أقيم يوم الأحد السابع عشر من شهر جمادى الأولى لعام 1436 = 8/ 3/ 2015 حفل بارز بمناسبة اليوم العالمي للمرأة في مقر اللجنة النسائية لهيئة الإغاثة الإسلامية بالمملكة العربية السعودية في مدينة جُدّة. وقد توّج الحفل بحضور مجموعة من أعلام النساء ذوات الاهتمام بالعمل الاجتماعي والخيري، بالإضافة إلى كوكبة من سيّدات المجتمع. وتضمن الحفل فعاليات وأنشطة وكلمات متعدّدة تعبّر عن المناسبة ودور المرأة المسلمة. ومن ذلك  محاضرة ألقتها الدكتورة سعاد عبود بن عفيف بعنوان: "المرأة والعمل التطوعي ما بين الأوقاف والجمعيات الخيرية"، وفيما يلي ملخص لهذه المحاضرة.
بدأت المحاضرة بإسهام المرأة المسلمة في وقف الأوقاف خلال التاريخ الإسلامي وإلى اليوم:

 
المزيد من المقالات...

 


إنّ موقع "وقفنا" حريص كلّ الحرص على أن يكون ما ينشر فيه منحصرا في مهمّته؛ وهي: "إحياء سنّة الوقف ونشر ثقافته". وإنّ ما ينشر في موقع "وقفنا" لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع، ولا يقع ضمن مسؤوليّة القائمين عليه


هذا بيان إلى حضرات الزوار الأعزّاء لموقع "وقفنا" بأنّه ليس لدى الموقع أموالا لمساعدة الأفراد ولا الجماعات والمؤسّسات أيّا كانت. وليس ذلك من مهمّتنا.ولا نملك أيّ كتب للبيع أو التوزيع المجّاني. ونهيب بجميع المتصفّحين الكرام أن يستفيدوا ويتفاعلوا مع ما ينشر في الموقع من علم نافع. سائلين الله تعالى أن يعلّمنا ما ينفعنا، وأن ينفعنا بما علمنا.