Download putty ssh for windows
الصفحة الرئيسية >> مؤسسات

مؤسسات

وقف الأمّة لخدمة القدس الشّريف والمسجد الأقصى المبارك

أسسه الشيخ رائد صلاح مع مجموعة من رجال الأعمال الأتراك عام 2013 وسجّله في استانبول/ تركيا. وهو مؤسسة تنموية مستقلة يهدف إلى تنمية قدرات الإنسان في بيت المقدس والحفاظ على تراثه وهويته ودعم ثقافته الحية، من خلال التحديد المنهجي لاحتياجات المقدسيين وأولوياتهم والعمل على إيجاد الآليات السليمة للاستفادة القصوى من مصادر التمويل المتاحة. ودأب وقف الأمّة منذ اللحظة الأولى على وضع خطته الإستراتيجية لتكون الموجه والناظم للعمل رغم الصعاب، وعبر هذه الخطة التزم الوقف بأهدافه الإستراتيجية التي حددها، واستمر في طرح برامجه ومشاريعه الملبية لاحتياجات المقدسيين وخدمة القدس والمسجد الأقصى وتثبيت سكانها أمام الاحتلال الصهيوني الظالم.

 

مؤسسة"راف" القطرية توقع اتفاقية تعاون مع الأوقاف النيوزيلاندية لتبادل الخبرات والمنافع المشتركة

مؤسسة

وقعت مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية "راف" يوم الأحد السادس من شهر ربيع الأول لعام 1436 = 28/ 12/ 2014 اتفاقية تعاون مشترك مع مؤسسة الأوقاف النيوزيلاندية التي تعتبر مؤسسة خيرية غير حكومية معنية بتطوير الصناعات الوقفية، خاصة في مشاريع الأضاحي. حيث تعد نيوزيلاندا من أكبر الدول المصدرة للأضاحي على مستوى العالم. وقد مثّل مؤسسة "راف" في توقيع الاتفاقية الدكتور محمد صلاح إبراهيم المدير التنفيذي للمؤسسة، فيما مثل مؤسسة الأوقاف النيوزيلاندية الدكتور حسين بن يونس الأمين العام للمؤسسة. وحضر توقيع الاتفاقية السيد إبراهيم علي عبدالله مدير إدارة التسويق وتنمية الموارد في "راف"، كما حضرها الدكتور هاني يحيى التميمي مدير إدارة البرامج والمشاريع الدولية في "راف". وقد اتفق الطرفان على أن تكون مدة هذه الاتفاقية سنتين تبدآن من تاريخ توقيعها، وتكون هذه الاتفاقية قابلة للتجديد لمدة أو مدد مماثلة برضا الطرفين.

 

وضع حجر الأساس لوقف مؤسسة "بيت الخير" في الفجيرة

وضع حجر الأساس لوقف بيت الخير في الفجيرةقام الأستاذ عابدين طاهر العوضي، مدير عام مؤسسة «بيت الخير» الخيرية في الإمارات العربية المتحدة بوضع حجر الأساس لوقف جديد في إمارة الفجيرة  يخصص للأرامل وذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك يوم الأربعاء الموافق للعشرين من شهر شعبان لعام 1435 = 18/ 6/ 2014، ويأتي هذا الوقف ضمن سياسة الجمعية بإقامة أوقاف خاصة بلغت حتى الآن 19 وقفاً، كان آخرها الوقف الذي سيتم إنشاؤه في منطقة الورقاء في دبي، وتساعد الأوقاف في تغطية المصاريف الإدارية والتشغيلية للجمعية، وتساهم في تحقيق التوازن للموارد المالية. وقال العوضي: إن اهتمام «بيت الخير» بالوقف ينطلق من استراتيجية ورؤية واضحة، نظراً لما للوقف من أهمية عظيمة في الحياة الاجتماعية والاقتصادية، وقد واصل الوقف في الجمعية نموه بشكل جيد، ووصلت مساهمته في الدعم إلى نسبة تزيد عن 15% من الإيرادات.

 

مسؤولة وقفية تتحدّث بمناسبة مرور 20 عاما على إنشاء الأمانة العامة للأوقاف في دولة الكويت

أجرت صحيفة «الرأي» الكويتية لقاءا بمناسبة مرور 20 عاما على إنشاء الأمانة العامة للأوقاف في دولة الكويت مع إيمان الحميدان نائب الأمين العام للإدارة والخدمات والمساندة في المؤسّسة الوقفية الكويتية المذكورة قالت فيه: إن الأمانة العامة للأوقاف قدمت خلال مسيرتها مساهمات عديدة في شتى المجالات المتعلقة بخدمة المجتمع وتخفيف العبء عن أفراده، منذ تأسيسها لسنة 1993. ونوهت السيدة الحميدان قائلة: إن الأمانة مؤسسة رسمية خيرية تشارك في تنمية المجتمع وتحقيق نهضة أفراده إلى جانب ما تقوم به الدولة من خلال وزاراتها ومؤسساتها المعنية من نشاط ودور فاعل في هذا المجال، إذ تنهج في مجال الدعوة إلى الوقف والمحافظة عليه استراتيجية عملية فاعلة، يتضح من خلالها مدى أهمية الوقف كسنة نبوية حميدة. وذكرت المسؤولة الوقفية الكويتية أن جهود الأمانة مثلت نقلة نوعية للعمل الوقفي في الكويت وخطوة حكومية رائدة للنهوض والارتقاء بهذا الحقل في جميع مجالاته التي تنص على تنمية المجتمع وتلبية احتياجاته المختلفة من خلال الدعوة للوقف والقيام بكل ما يتعلق بشؤونه من إدارة أمواله واستثمارها وصرف ريعها في حدود شروط الواقف وبما يحقق المقاصد الشرعية للوقف، وترجمةً لرؤيتها التي تنص على: «ريادة الفكر والتطبيق المؤسسي لشعيرة الوقف كأداة للتنمية الشاملة محلياً وكنموذج يحتذى».

 

الملك عبد الله بن الحسين ينشئ وقفيتين علمييتين

جرى أمس الثلاثاء في الديوان الملكي بالعاصمة الأردنية التوقيع على إنشاء وقفيتي الملك عبد الله الثاني ابن الحسين لدراسة فكري الإمامين الغزالي والرازي. وقد سميت الوقفية الأولى " الكرسي المكتمل لدراسة فكر الإمام الغزالي"، وتضمنت كرسيا علميا لتدريس فكر الإمام الغزالي ومنهجه في جامعة القدس والمسجد الأقصى المبارك. وسميت الوقفية الثانية " الكرسي المكتمل لدراسة فكر الإمام الرازي" وتضمنت كرسيا علميا لتدريس فكر الإمام الرازي ومنهجه في الجامعة الأردنية وجامعة العلوم الإسلامية العالمية ومسجد الحسين بن طلال. وقد حضر الحفل العاهل الهاشميّ وعدد من كبار المسؤولين والعلماء من العالم الإسلامي.

 
المزيد من المقالات...

 


إنّ موقع "وقفنا" حريص كلّ الحرص على أن يكون ما ينشر فيه منحصرا في مهمّته؛ وهي: "إحياء سنّة الوقف ونشر ثقافته". وإنّ ما ينشر في موقع "وقفنا" لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع، ولا يقع ضمن مسؤوليّة القائمين عليه


هذا بيان إلى حضرات الزوار الأعزّاء لموقع "وقفنا" بأنّه ليس لدى الموقع أموالا لمساعدة الأفراد ولا الجماعات والمؤسّسات أيّا كانت. وليس ذلك من مهمّتنا.ولا نملك أيّ كتب للبيع أو التوزيع المجّاني. ونهيب بجميع المتصفّحين الكرام أن يستفيدوا ويتفاعلوا مع ما ينشر في الموقع من علم نافع. سائلين الله تعالى أن يعلّمنا ما ينفعنا، وأن ينفعنا بما علمنا.