Download putty ssh for windows
الصفحة الرئيسية >> نظارة وإدارة

نظارة وإدارة

لقاء مع أحد ناظري وقف حسن بن زيادة في مكة المكرمة

تقييم المستخدم: / 2
ضعيفجيد 

هذا لقاء أجراه "موقع وقفنا" يوم الثلاثاء الثامن من شهر صفر لعام 1438 = 8/ 11/ 2016 مع الأستاذ محمد محمد مفتي أحد الناظرين المعينين على وقف من الأوقاف العريقة بمكة المكرمة ويبلغ عدد مستحقيه آلاف الناس؛ وهو وقف حسن بن زيادة رحمه الله. وقد جرى هذا اللقاء بتنسيق وتمهيد مشكورين من الدكتور أنس زرعة الذي يشترك مع الأستاذ المفتي في نظارة هذا الوقف. وقد أعجب الأستاذ المفتي بفكرة اللقاء والهدف منه فاستقبل فريق "موقع وقفنا" بنفسه بترحاب في مكتب نظارة الوقف عند مدخل حي الخانسة الذي يدعى "شِعب الأخنس" في تاريخ مكة القديم.
وكانت ثمرة اللقاء الحوار التالي.

 

نظار الأوقاف في المغرب مكلّفون بتحري هلال السنة الجديدة

hilaalulmuharramulmaghrebyتستعين وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في المملكة المغربية عادة بنظار أوقاف في تحرّي رؤية هلال شهر المحرّم وبداية السنة الجديدة؛ فقد أنهت الوزارة المذكورة حسب ما جاء في موقعها الرسمي أول أمس الجمعة: "إلى أصحاب الفضيلة السادة القضاة ونظار الأوقاف ومندوبي الشؤون الإسلامية بالمملكة أن مراقبة هلال شهر محرم 1438 ستكون يوم السبت 29 ذي الحجة 1437هـ موافق فاتح أكتوبر 2016م. راجية منهم أن يخبروها بثبوت رؤية الهلال أو عدم ثبوت رؤيته ..." ووضعت عدة أرقام هواتف للتواصل.

 

لقاء مع ناظر أوقاف عبد الحميد رجب الصائغ

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

هذا لقاء أجراه "موقع وقفنا" يوم السبت الخامس والعشرين من شهر جمادى الأولى لعام 1437 = 5/ 3/ 2016 مع الأستاذ زكريا بن عبد الحميد الصائغ أحد النظّار الحاليين على أوقافٍ تتوزع مرافقها في أربع مدن هي مكة المكرمة وجدة والطائف وعمّان في الأردن؛ وهي أوقاف والده عبد الحميد رجب الصائغ رحمه الله. وقد رحّب الأستاذ زكريا بفكرة توعية متصفحي "موقع وقفنا" بما يتعلّق بنظارة الأوقاف عن طريق إبراز تجربته التي اشترك معه فيها أخواه ممدوح ومحمّد. ومن لطفه وتحمّسه للفكرة استقبل أفراد فريق الموقع  بنفسه خارج مكتب النظارة في جدّة، وطاف بهم أنحاء المكتب، وأطلعهم على بعض الإنجازات الرّائدة. وكانت ثمرة اللقاء هذا الحوار.

 

الغرفة التجارية الصناعية في جازان تختتم دورة تأهيل نظّار الأوقاف

تقييم المستخدم: / 2
ضعيفجيد 

الغرفة التجارية الصناعية في مدينة جازاناختتمت لجنة الأوقاف بالغرفة التجارية الصناعية في مدينة جازان بجنوب المملكة العربية السعودية مساء يوم السبت الماضي الموافق للخامس والعشرين من شهر ربيع الآخر لعام 1436 = 14/ 2/ 2015 الدورة التدريبية "تأهيل ناظر الوقف"، وذلك بالتعاون مع مركز تنمية الموارد البشرية ومركز واقف، بمقر الغرفة. وتضمنت الدورة 40 ساعة تدريبية على مدى ثلاثة أيام، شملت تقديم العديد من المهارات الأساسية. واشترك في الدورة الأولى من نوعها في جازان كما يبدو ثلاثين  متدربًا من رجال الأعمال والموقفين ونظار الأوقاف. وفي ختام الدورة وُزّعت شهادات حضور الدورة على المتدربين.

 

شركة سعوديّة خليجيّة تؤسس إدارة للوقف العقاري

أنشأت شركة عقارية إدارة متخصصة تدير أوقافا عقارية تجارية وسكنية وصناعية للمستثمرين العقاريين ورجال الأعمال. ونقلت صحيفة الرياض ـ التي نشرت تقريرا عن هذه الشركة يوم 12/ 4/ 1436 =1 / 2/ 2015 ـ تصريحا لأحد المسؤولين في هذه الشركة السعوديّة الخليجيّة أشار فيه إلى أنّ إدارة الوقف العقاري في شركته إدارة متخصصة تدير أوقافا عقارية تجارية وسكنية وصناعية للمستثمرين العقاريين ورجال الأعمال، وأنّ إنشاء هذه الإدارة انبثق من حاجة السوق العقاري لشركات عقارية متخصصة واحترافية وذات سمعة طيبة وأمانة. ومن المنتظر أن تقوم هذه الشركة بحماية أصول الأوقاف العقارية بالصيانة والإدارة، وإدارتها ماليا بالتعاون مع مكتب محاماة متخصص، ووضع الخطط اللازمة لاستثمار وتنمية الأملاك، والمقاولات العامة ولصيانة والكهرباء وترميم مشاريع الوقف لتحقيق أعلى عائد لها، بالإضافة إلى  توثيق الصكوك الوقفية من الجهات الحكومية.

 
المزيد من المقالات...

 


إنّ موقع "وقفنا" حريص كلّ الحرص على أن يكون ما ينشر فيه منحصرا في مهمّته؛ وهي: "إحياء سنّة الوقف ونشر ثقافته". وإنّ ما ينشر في موقع "وقفنا" لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع، ولا يقع ضمن مسؤوليّة القائمين عليه


هذا بيان إلى حضرات الزوار الأعزّاء لموقع "وقفنا" بأنّه ليس لدى الموقع أموالا لمساعدة الأفراد ولا الجماعات والمؤسّسات أيّا كانت. وليس ذلك من مهمّتنا.ولا نملك أيّ كتب للبيع أو التوزيع المجّاني. ونهيب بجميع المتصفّحين الكرام أن يستفيدوا ويتفاعلوا مع ما ينشر في الموقع من علم نافع. سائلين الله تعالى أن يعلّمنا ما ينفعنا، وأن ينفعنا بما علمنا.