Download putty ssh for windows
الصفحة الرئيسية >> تنمية المجتمع

تنمية المجتمع

انطلاق المشروع الوقفي "نخيل اليتامى" بالمدينة المنورة

أطلقت جمعية تكافل الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة المدينة المنورة حملتها لأحدث مشاريعها الوقفية "نخيل اليتامى" وذلك للتعريف بمشروع الوقف النوعي الذي دشنه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير المنطقة المدينة المنورة لرعاية الأيتام من عائده. وقدم سموه أول تبرع للمشروع بإعلانه التبرع ب100 نخلة لصالح أيتام المدينة تغرس في أوقاف للجمعية ويستطيع جميع أفراد المجتمع المساهمة فيها وتطمح تكافل أن يحقق وقفها النوعي الجديد دخلأ مستمراً ومجزياً للأيتام من هذه المشروع الوقفي الذي يخرج عن نمطية العقار كوقف ويحقق تنوعاً وتميزاً في الاستثمار وله عوائد ليس على أيتام المدينة المنورة فقط بل تمتد عوائده لتدعم الاقتصاد والإنتاج الوطني ويحقق للكثير من المحسنين من كل مكان فرصة تملك أصل في طيبة الطيبة يعود ريعه لأبنائها الأيتام, فكل نخلة يتم غرسها في وقف النخيل ستأخذ رقماً وتعريفاً عن الشخص الموقف وستكون معلومة له ولورثته من بعده, وحددت قيمة شراء نخلة لأيتام المدينة المنورة بمبلغ 600 ريال.
 

انطلاق حملة "صكوك الخير" في الإمارات العربية المتحدة

أطلقت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي بالتعاون مع مصرف أبو ظبي الإسلامي حملة "صكوك الخير" مع حلول شهر رمضان المبارك. تتمثل في إسهام كلّ متبرع بوقف "مائة درهم إماراتي" يضعها في حسابات بنكية للصرف على مجالات ستة؛ هي: التعليم، والصحة، والمساعدات المحلية، وسقيا الماء، وصيانة وبناء المساجد، والحج. ولا تقتصر الحملة فقط على شهر رمضان بل ستستمر حتى بعد انتهاء الشهر الفضيل.
 

أول ورشة عمل لإنشاء صندوق وقفي للإسكان

أقامت وزارة الإسكان ممثلة في برنامج الإسكان التعاوني والميسر أمس الثلاثاء الثالث عشر من شعبان 1538 – 9/ 5/ 2017 في جدّة ورشة عمل خاصة لإنشاء صندوق وقفي للإسكان يشترك في تأسيسه مع الوزارة كلّ من البنك الإسلامي للتنمية ولجنة الأوقاف بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض. وحدد المجتمعون ملامح حوكمة الصندوق الوقفي بمجلس للنظارة ولجنة للإدارة تتفرع عنها لجنة للإدارة والاستثمار، ولجنة لحشد الموارد، ولجنة للصرف.
 

دعم جمعيات خيرية في الإمارات من ريع أوقاف أحمد محمد بغلف

قدمت مؤسسة الأوقاف وشؤون القصّر بدبي مؤخراً دعما إلى عددً من الجمعيات الخيرية في دولة الإمارات العربية المتحدة، بمبلغ 2.5 مليون درهم إماراتيّ تنفيذاً لشروط الواقف رجل الأعمال أحمد محمد بغلف رحمه الله؛ الذي خصّص جزءاً من تركته ليكون وقفاً من أجل تغطية احتياجات الأيتام والعجزة والأرامل والمحتاجين. وتتولى المؤسسة الوقفيّة المذكورة الإشراف عليه وتوزيع ريعه على المصارف الشرعية.

 

مؤسسة إماراتية للمجوهرات توقف نسبة من أرباحها على الأسر المحتاجة

أعلنت " مجوهرات غنج" في دولة الإمارات العربية المتحدة عن مبادرتها المتمثّلة في تحويل نسبة من أرباحها إلى وقف يعود ريعه لصالح الأسر المحتاجة، وستقوم لاحقا بتقديم ريع الوقف للجمعيات الخيرية. وبناءا على ذلك ينتظر أن تحصل "مجوهرات غنج" ـ التي تملكها السيدة منى الحدّاد ـ بموجب هذه المبادرة على علامة دبي للوقف من مركز محمد بن راشد العالمي لاستشارات الوقف والهبة.

 
المزيد من المقالات...

 


إنّ موقع "وقفنا" حريص كلّ الحرص على أن يكون ما ينشر فيه منحصرا في مهمّته؛ وهي: "إحياء سنّة الوقف ونشر ثقافته". وإنّ ما ينشر في موقع "وقفنا" لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع، ولا يقع ضمن مسؤوليّة القائمين عليه


هذا بيان إلى حضرات الزوار الأعزّاء لموقع "وقفنا" بأنّه ليس لدى الموقع أموالا لمساعدة الأفراد ولا الجماعات والمؤسّسات أيّا كانت. وليس ذلك من مهمّتنا.ولا نملك أيّ كتب للبيع أو التوزيع المجّاني. ونهيب بجميع المتصفّحين الكرام أن يستفيدوا ويتفاعلوا مع ما ينشر في الموقع من علم نافع. سائلين الله تعالى أن يعلّمنا ما ينفعنا، وأن ينفعنا بما علمنا.