Download putty ssh for windows
الصفحة الرئيسية >> تطوير الوقف

تطوير الوقف

حوار"صحيفة الرياض" مع عبد الله بن فهد العجلان

أجرت صحيفة الرياض السعودية حوارا نشرته هذا اليوم الخميس الثالث والعشرين من رجب 1438 ـ 20/ 4/ 2017 مع سعادة الأستاذ عبد الله بن فهد العجلان رئيس لجنة الأوقاف بالغرفة التجارية الصناعية في الرياض تطرّق خلاله إلى مستقبل الأوقاف في المملكة خصوصاً بعد تأسيس الهيئة العامة للأوقاف وجهودها الرامية لإعادة هيكلة القطاع وتطوير أنظمته والتوجه لتنويع استثمارات الأوقاف. ويسرّ "موقع وقفنا" نشر تفاصيل الحوار فيما يلي:

 

لجنة الأوقاف في غرفة الرياض تعتمد خارطة طريق لتعزيز دور الأوقاف

أقرّت لجنة الأوقاف بغرفة الرياض في اجتماعها الدوري الذي عقد برئاسة عضو مجلس الإدارة رئيس اللجنة الأستاذ عبد الله العجلان تشكيل أربع فرق عمل متخصصة؛ هي: فريق الرؤية 2030، وفريق متابعة نتائج ورش الأعمال، وفريق مراجعة الخطط السابقة، وآخر للاستطلاعات الميدانية. وتشكيل عشر لجان فرعية؛ هي: اللجنة التنفيذية، لجنة الشراكات، لجنة ملتقى الأوقاف، لجنة جائزة وقف، لجنة نشر ثقافة الوقف، لجنة التكامل والتنسيق، لجنة تشجيع الأوقاف القائمة، لجنة خدمة مشتركي الغرفة، لجنة العناية بالتشريعات، لجنة رؤية 2030.

 

دعم البيئة في الإمارات من خلال الوقف

أطلقت في دولة الإمارات العربية المتحدة مبادرة هي الأولى من نوعها لدعم البيئة من خلال الوقف. وتهدف إلى تعزيز الوعي العام بأهمية البرامج البيئية وتحفيز المؤسسات الخاصة على المساهمة المجتمعية في دعم المبادرات والدراسات والأبحاث البيئية لما لذلك من أثر تنموي مستدام على المجتمع. وإلى تسليط الضوء على المساهمات المجتمعية للمؤسسات الخاصة في المجال البيئي وذلك تحقيقاً لرؤية عام الخير التي أطلقها صاحب السمو رئيس الدولة.

 

تنظيم أعمال حجج استحكام أعيان الأوقاف في الأحساء

ناقشت لجنة الأوقاف بغرفة الأحساء مؤخرًا، في اجتماع تنسيقي موسع مع ممثلي عدة جهات حكومية عقد شراكة استراتيجية تهدف إلى تنظيم بيئة أعمال حجج استحكام أعيان الأوقاف وآلية تمويلها للمساهمة فيما يحفظ الوقف أو نقله لما هو أنفع له، وذلك ضمن مبادرة مشروع «صكي للمحافظة على وقفي»، بقاعة الشيخ عبد العزيز العفالق بمقر الغرفة الرئيسي.

 

مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة ينشئ وقفا استثماريّا في الرياض

أنشأ مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة وقفا خيريا استثماريا صديقا للمعاقين ـ في حي السفارات بمدينة الرياض ـ سيخصص ريعه لمساندة تنفيذ خططه ودعم مسيرته البحثية ونشاطاته المختلفة. وقد رفع صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس أمناء المركز عبارات الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين أيّده الله لما تفضل به من رعاية ودعم مادّيّ للمشروعً، وأشاد سموه بتفاعل ومساندة كافة الجهات من مؤسسي وشركاء وداعمي المركز.

 
المزيد من المقالات...

 


إنّ موقع "وقفنا" حريص كلّ الحرص على أن يكون ما ينشر فيه منحصرا في مهمّته؛ وهي: "إحياء سنّة الوقف ونشر ثقافته". وإنّ ما ينشر في موقع "وقفنا" لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع، ولا يقع ضمن مسؤوليّة القائمين عليه


هذا بيان إلى حضرات الزوار الأعزّاء لموقع "وقفنا" بأنّه ليس لدى الموقع أموالا لمساعدة الأفراد ولا الجماعات والمؤسّسات أيّا كانت. وليس ذلك من مهمّتنا.ولا نملك أيّ كتب للبيع أو التوزيع المجّاني. ونهيب بجميع المتصفّحين الكرام أن يستفيدوا ويتفاعلوا مع ما ينشر في الموقع من علم نافع. سائلين الله تعالى أن يعلّمنا ما ينفعنا، وأن ينفعنا بما علمنا.