Download putty ssh for windows
الصفحة الرئيسية >> قصص و صور

قصص و صور

رحمة الله على محمد العلي السويلم

توفي أول أمس الخميس السابع من شهر ربيع الآخر 1438 = 5/ 1/ 2017 الشيخ محمد العلي السويلم الذي وافاه الأجل بعد سنوات من البذل والعطاء؛ فقد كان من أهل الخير في منطقة القصيم وبلدته البكيرية بخاصّة حتى لقد أطلق عليه "ابن البكيرية البار". فقد نذر ـ رحمه الله ـ وقته وماله ورأيه لأعمال البر والإحسان من خلال تبرعاته وإسهاماته وإنشاء الأوقاف التي يعود ريعها للصرف على ذوي الحاجات والصناديق الخيرية.

 

اللهم ارحم عبد العزيز مكوار

توفي صباح الخميس السادس عشر من شهر ربيع الأول 1438 = 15/ 12/ 2016 في مدينة جُدّة الشيخ عبد العزيز بن عمر مكوار رجل البر والإحسان عن تسعين عاما، وهو مؤسس وناظر "وقف البركة الخيري"؛ المؤسسة الوقفية الخيرية ذات الأنشطة الاجتماعية والصحية والثقافية في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدّة. وقد صُلّيَ عليه فجر الجمعة بالمسجد النبوي الشريف. نسأل الله له المغفرة والرحمة، وأن يجزيه خيرا على ما قدّم.

 

وفاة عبد الستار إيدهي أشهر فاعل خير في باكستان

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

عبد الستار إيدهي أشهر فاعل خير في باكستان وربما في العالم الإسلامي فقد أنشأ مؤسسة وقفيّة على نظام الترست للرعاية والإغاثة تقدم خدماتها في باكستان وعدد من الدول، ولديها أكبر أسطول سيارات إسعاف تطوعية في العالم. وعاش هذا العلم عيشة الكفاف في شقة متواضعة رغم الأموال الطائلة التي مرت بين يديه، وعانى من الفشل الكلوي في الأشهر الثلاثة الأخيرة، ورفض السفر إلى الخارج للعلاج مفضلا المستشفى العمومي المحلي إلى أن توفي أمس السبت الرابع من شوال 1437 = 9/ 7/ 2016. وأعلن رئيس وزراء باكستان نواز شريف الحداد الوطني، ونظمت لدفنه جنازة رسمية على أعلى مستوى في كراتشي، وحضرها الآلاف.

 

أبيات عن الأوقاف من قصيدة الحاج أحمد بن شقرون

شارك الشعراء في تأكيد أهمية الأوقاف ومن هذه الأشعار ما صاغه العلامة الأديب الفقيه عميد كلية الشريعة ورئيس المجلس العلمي بفاس في المملكة المغربية الحاج أحمد بن شقرون في هذا المجال شعراً، وذلك في قصيدة له قالها بمناسبة أسبوع فاس لتحقيق فكرة الإنقاذ التي دعت إليها منظمة اليونسكو في 1400 = 1980. وقد نشرت القصيدة في عددة مصادر منها: مجلة مجمع الفقه الإسلامي (12/ 85)، المكتبة الشاملة، وبحث "الأوقاف ودورها في تشييد بنية الحضارة الإسلامية" إعداد، أ . د/ عبد الرحمن الضحيان، ندوة المكتبات الوقفية في المملكة العربية السعودية، ص 493. وتتكون القصيدة من 64 بيتاً جاء من بينها قوله:

 

الراجحي.. ملياردير سعودي انطلق من الصفر

رجل أعمال سعودي، عُرف بعصاميته فرغم كونه لم يرث ثروة أو جاها يستند إلى عائلات عريقة فإنه صار يعد من كبار الأثرياء، وجعل اسم عائلته منافسا لأسماء العائلات الثرية ببلاده والمنطقة. عاش الفقر قبل أن يعرف الثروة والغنى، فآثر أن يختم حياته فقيرا كما بدأها فتبرع -وهو في كامل صحته- بثلثيْ ثروته وأوقفها على المشاريع الخيرية، أما الثلث الباقي فتركه لأولاده.

 
المزيد من المقالات...

 


إنّ موقع "وقفنا" حريص كلّ الحرص على أن يكون ما ينشر فيه منحصرا في مهمّته؛ وهي: "إحياء سنّة الوقف ونشر ثقافته". وإنّ ما ينشر في موقع "وقفنا" لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع، ولا يقع ضمن مسؤوليّة القائمين عليه


هذا بيان إلى حضرات الزوار الأعزّاء لموقع "وقفنا" بأنّه ليس لدى الموقع أموالا لمساعدة الأفراد ولا الجماعات والمؤسّسات أيّا كانت. وليس ذلك من مهمّتنا.ولا نملك أيّ كتب للبيع أو التوزيع المجّاني. ونهيب بجميع المتصفّحين الكرام أن يستفيدوا ويتفاعلوا مع ما ينشر في الموقع من علم نافع. سائلين الله تعالى أن يعلّمنا ما ينفعنا، وأن ينفعنا بما علمنا.